بدأت التحضيرات باكراً للموسم الرمضاني المقبل. وها هو يحيى الفخراني يستعدّ لتأدية دور أحد زعماء القبائل الصعيدية، فيما يعود إسماعيل كتكت إلى مسلسلات السيرة مع حياة الملكة نازلي
محمد عبد الرحمن
كما كان متوقعاً، بدأت باكراً استعدادات الموسم الدرامي الجديد في مصر. إذ إنّ المسلسلات المصرية ظلّت بمنأى عما تعيشه السينما من تبعات الأزمة المالية وأنفلونزا الخنازير. ورغم الخسائر التي تكبّدتها بعض الأعمال في رمضان الماضي، لا يزال المنتجون قادرين على الصمود، وخصوصاً في ظل تزايد الطلب على الأعمال الدرامية، سواء من القنوات المتوافرة حالياً أو تلك المتوقع انطلاقها خلال الفترة المقبلة.
يحيى الفخراني تقدّم صفوف النجوم بالإعلان عن مسلسله لرمضان المقبل، وهو «شيخ العرب همام» مع المؤلف عبد الرحيم كمال والمخرج حسني صالح والمنتج أحمد الجابري. وقد تردّد أنّ العمل من بطولة محمود عبد العزيز. غير أن أحمد الجابري أكّد أن هذا الموضوع غير صحيح، وأن العمل معروض على الفخراني منذ شهر ونصف، فيما المسلسل الذي سيقوم ببطولته محمود عبد العزيز مختلف.
ويُتوقّع أن يعيد «شيخ العرب همام»، الفخراني إلى الأدوار الصعيدية، بعد غياب منذ مسلسل «الليل وآخره» (2003). وكان نجاح نور الشريف في «الرحايا» قد أعاد الاعتبار إلى الأعمال الصعيدية، ما دفع عدداً من المنتجين إلى إعادة الاهتمام بها.
لكن «شيخ العرب همام» كما يقول المؤلف عبد الرحيم كمال، يدور حول زعيم قبيلة «هوارة» أقوى قبائل الجنوب، وعلاقته بمحيطه في أجواء تجمع بين سيرة شخصية مؤثرة في محيطها والطابع الأسطوري الذي يعتمد على تقديم شخصيات لم تنتبه إليها الدراما من قبل. وسيُصوّر بين القاهرة، حيث المشاهد الخارجية، ومحافظة قنا وتحديداً مدينة فرشوط التي ينتمي إليها «شيخ العرب».
قبل موافقته على أداء الدور، تركزت مخاوف الفخراني، على ضمان تصوير المشاهد الخارجية بجودة عالية خلال فصل الشتاء، تفادياً لموجة الحر الشديدة التي اعتادها أهل الصعيد مع بداية الربيع. وهو ما يجعل التصوير الخارجي في مقدمة أولويات المخرج

تجسّد سلاف فواخرجي دور الملكة كليوباترا مع زوجها وائل رمضان

حسني صالح الذي اكتسب خبرة كبيرة من التصوير في محافظة سوهاج مع نور الشريف. وتشارك الفنانة صابرين في بطولة العمل على أن يعلن عن باقي طاقم التمثيل قبل نهاية العام الحالي استعداداً للتصوير في النصف الثاني من كانون الثاني (يناير) المقبل. من جهة أخرى، يعود المنتج إسماعيل كتكت إلى مسلسلات السيرة، للعام الرابع على التوالي. لكنّه اختار هذه المرة المغامرة بتقديم شخصية الملكة نازلي والدة الملك فاروق التي تُعدُّ من الشخصيات غير المحبوبة عند المصريين بسبب دورها في سقوط الملكية وخروجها من الإسلام قبل وفاتها في الولايات المتحدة. المسلسل مقتبس عن كتاب للإعلامية راوية راشد والإخراج لمحمد زهير رجب صاحب «أنا قلبي دليلي» فيما لم تُحدّد البطلة حتى الآن.
ومع الأعمال التاريخية أيضاً، تكمل سلاف فواخرجي مشوارها، لكنها تعود إلى قرون خلت، إذ ستجسّد دور الملكة كليوباترا مع زوجها المخرج وائل رمضان. ما دفعها إلى تأجيل مسلسل «روزا اليوسف» الذي يدور حول حياة الفنانة والصحافية المصرية الشهيرة.