◄ في عمل نقدي يراجع حيدر سعيد الثوابت التي رسختها ثقافة الدولة الوطنيّة في العراق، والمراحل التي أوصلتها إلى لحظة التفكك. في «سياسة الرمز ـــ عن نهاية ثقافة الدولة الوطنيّة في العراق» (المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر) يراجع الباحث العراقي طريقة التعامل مع الماضي وقراءته بعد سقوط نظام صدام حسين... في الكتاب أيضاً حنين إلى حلم قديم بالعراق بدأ يتكسر في مقاربة تذهب إلى ما هو أبعد من التوثيق. يتحدث الكتاب عن الإعلام في العراق منذ صورة وزير الإعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف، ومقاربة الفضائيات العربيّة للحرب والأحداث الراهنة، إضافةً إلى دون كيشوتيّة العلمانيّة العراقيّة، والخريطة السياسية في بلاد ما بين النهرين اليوم.
◄ سيرة قاضية إيرانيّة، أزيحت من رئاسة محكمة لتولي وظيفة إداريّة، بعدما أعلنت السلطات الدينيّة أن النساء غير مؤهلات ليشغلن منصب قاضيات. هذا قليلٌ مما ترويه شيرين عبادي، صاحبة نوبل للسلام 2003، في كتابها «إيران تستيقظ ــــ مذكرات الثورة والأمل» (دار الساقي ــــ تعريب: حسام عيتاني). تتحدث «امرأة الفولاذ» عن طفولتها وعملها ناشطة في حقوق الإنسان ومحامية وعلاقتها المتقلبة بالمثل العليا للثورة الإسلاميّة.

◄ يتخذ الباحث التونسي المولدي الأحمر من كتابه «الجذور الاجتماعيّة للدولة الحديثة في ليبيا» (مركز دراسات الوحدة العربيّة)، فرصةً للعودة إلى مرحلة الاحتلال الإيطالي في القرن التاسع عشر، وتأسيس دولة الاستقلال تالياً. يركز الباحث على تحليل الحداثة السياسيّة، والبناء الزعامي للمجموعة السياسيّة، بين الزعامة البدويّة المحاربة، والزعامة الدينية الطرقية في الريف، والزعامة البيروقراطيّة في المدينة. ويخلص إلى أنّ عمليّة تحديث الدولة في ليبيا كانت عبارة عن حرب ضدّ هذا التنوع الزعامي.

◄ في «العنف والمقدّس» (المنظمة العربيّة للترجمة ــــ تعريب: سميرة ريشا) يقدّم رينيه جيرار الباحث المتخصص في الكتابات والمخطوطات القديمة، تفسيراً غير مسبوق «للديني المؤسس على الإجماع العنفي». بعد «الكذبة الرومنسيّة» و«الحقيقة الروائيّة»، يأخذنا جيرار إلى بدايات الصرح الثقافي والاجتماعي لحضارتنا المعاصرة والدور الأساسي للعنف المؤسس والضحية الفدائية استناداً إلى قراءة جديدة للتراجيديين اليونان.

◄ يقدّم «المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق» في إصدار جديد خلاصة أعمال المؤتمر الذي عقده بالتعاون مع التجمع الإسلامي للمهندسين في حزيران (يونيو) 2006، لمناقشة المخطط التوجيهي العام لترتيب الأراضي اللبنانيّة الذي صدر في تموز (يوليو) 2005. كتاب «الخطة الشاملة لترتيب الأراضي اللبنانيّة»، نقرأ ملاحظات بحثيّة قيمة لأكاديمين وباحثين لبنانيين عن الموضوع.