باسم الحكيمعادت عجلة إنتاج الدراما اللبنانية إلى الدوران مجدداً في تلفزيون «الجديد». مشاريع بالجملة أُنجزت وتنجز داخل المحطة، إضافة إلى اتكالها على أعمال أخرى من إنتاج الشركات اللبنانيّة وآخرها «نهاد وسعاد» من إنتاج «نيولوك بروداكشن». وإذا كانت المحطة تضع المسلسلات التي تنتجها بنفسها بين يدَي المخرج إيلي فغالي (ينفّذ إنتاجها من خلال شركته الجديدة Pro Production)، فإنها وجدت ضرورة في التعامل مع جهات أخرى، تُعَدُّ من الأعمدة الأساسيّة في الدراما، ومن بينها الكاتب مروان نجّار. إذ تفرج المحطة عن ثلاثيته الجديدة، «تبات ونبات» قبل نهاية الشهر الجاري، إلى ثلاثيّة «إدوار وآرليت» من بطولة زياد سعيد وهي أول تجربة لزياد مروان نجّار مع الإخراج الدرامي، بعد سلسلة من الأعمال المسرحيّة، ووضعه الموسيقى التصويريّة لمسلسل «مؤبّد» الذي يعرضه تلفزيون «المستقبل».
كما تَعِد الفترة المقبلة بعودة الكاتب شكري أنيس فاخوري إلى «الجديد». هو الذي قدّم أخيراً على شاشتها مسلسل «لأنه الحب» للمخرج إيلي فغالي. ورغم الحكاية المستجدة على الدراما اللبنانيّة ومقاربتها عملية «التعايش» بين الأديان في لبنان ثم الزواج المختلط، إضافة إلى الأداء اللافت لمعظم المشاركين في حلقاته، فإن العمل لم يأخذ فرصته في الوصول إلى الجمهور، وبالتالي لم ينل نصيبه من النجاح، بسبب التوقيت السيئ الذي عرض فيه، أي قبيل الانتخابات النيابيّة.
على أي حال، يعطي «الجديد» موعداً لمشاهديه حاليّاً مع حلقتين دراميتين تعرضان في ليلة واحدة هما: «نهاد وسعاد» الذي رسا أخيراً على سهرة الثلاثاء (20:40)، يليه «صحن يومي» كتابة روي بدران وإخراج إيلي فغالي وإنتاج Pro Production. و«صحن يومي» الذي تعرض المحطة آخر حلقة منه الثلاثاء المقبل، يمثّل فرصة يمنحها فغالي إلى بدران في أولى تجاربه مع الكتابة الدراميّة، وفرصة لمقدمة نشرة الأحوال الجويّة دارين شاهين (الصورة) التي تدخل ميدان التمثيل مع دور بطولة. وكانت هذه الأخيرة قد اعتذرت عن أكثر من عمل في السابق أحدها مسلسل «آن الأوان» مع النجمة وردة الجزائريّة، فكان الدور من نصيب تاتيانا. كما أعطى العمل فرصة للممثل الشاب طوني عيسى. علماً بأن الدور عادي ولا يتطلب مجهوداً تمثيليّاً، وخصوصاً أن في مشواره التمثيلي أدواراً مساندة، تحتاج إلى إمكانيات ممثل.
وبعد «صحن يومي»، يبدأ فغالي التحضير لمسلسله المقبل «غلطة عيون» من كتابة طارق سويد، في أولى تجاربه مع الدراما العاطفيّة، بعد تقديمه مجموعة من السيتكوم الكوميدي. ويرشّح فغالي لبطولة العمل على ما يبدو بطلة «صحن يومي»، دارين شاهين.