يبدو أن التمثيل وحده لم يعد يلبّي طموحات الممثلين العرب. ها هم يتوجّهون نحو التقديم التلفزيوني في مجموعة من البرامج التي انطلقت مع العام الجديد
باسم الحكيم
نجوم الدراما والسينما يغزون التلفزيون مجدداً وظاهرة تقديمهم البرامج تتوسّع مع بداية العام. إذ تشهد الأسابيع المقبلة ظهور مجموعة أخرى من الممثلين بصفة «مقدم برامج» على الفضائيات العربيّة. ومع اقتراب موعد «أكاديمية الزعيم» مع عادل إمام على قناة «اللورد» الأردنية، تطلّ يسرا في برنامج «مرايا الشرق» وأشرف عبد الباقي في برنامج «جيل التحدي»، الذي قدّم موسمه الأول ميشال سنان على قناة «دبي» الفضائيّة.
ويَعِد عام 2010، بدخول ممثلين آخرين ميدان التقديم كأحمد حلمي، ومصطفى فهمي وسامي العدل. ومع بداية العام، ظهر الممثل مصطفى شعبان مقدماً برنامج الألعاب «المواجهة ــــ واحد ضد 100» (السبت 23:00 على «الحياة» المصريّة، والثلاثاء 19:00 على «أبو ظبي الأولى»). كما تطلق mbc أولى حلقات برنامج «الضيف ضيفك» الذي يقدِّم كل حلقة منه ممثل أو فنان، ويستقبل فيه أحد المشاهير. ومن المقدمين أحمد السقا وخالد النبوي ومحمد رجب.
يطل مصطفى شعبان إذاً، في ثاني حلقات برنامجه «المواجهة»، الذي سبق تقديمه في أكثر من 20 دولة حول العالم. ويقدَّم الآن للمرة الأولى في العالم العربي، وتتولى تنفيذه شركة «أنديمول ميدل إيست». ويفرض البرنامج الجديد على المشترك أن يتمتّع بمعلومات عامة غزيرة، كي يستطيع مواجهة 100 متسابق من اختصاصات مختلفة. وقد اختير المشتركون في البرنامج من دول عربيّة عدة، بعد خضوعهم لامتحان في المعلومات. وعلى المشترك أن ينتصر على كل المشتركين ليفوز بجائزة البرنامج. وإذا أخطأ المتسابق في الإجابة، فستكون الجائزة من نصيب الأشخاص المئة الذين يواجههم أو من بقي منهم من أصحاب الإجابات الصحيحة. وفي أجواء المسابقات والجوائز، تستعيد mbc1، برنامج «من سيربح المليون» مع جورج قرادحي اعتباراً من الثلاثاء المقبل (22:00).
ومن الألعاب إلى الحوارات الفنيّة، لكن هذه المرّة في إطار بعيد عن كلاسيكية الحوارات التي تجري داخل الاستديو. وأبرز هذه

أحمد السقا وخالد النبوي ومحمد رجب واللائحة تطول
البرامج، «الضيف ضيفك» الذي تطلقه mbc، ويعتمد على ظهور نجم مختلف في كل حلقة، ليستضيف نجماً آخر، كل مرة في بلد. والبداية ستكون مع الإعلاميّة الكويتية حليمة بولند هذا المساء (22:00)، التي تستقبل الكوميدي المصري رامز جلال، وتأخذه معها في جولة في سيارتها لتعرّفه على شوارع الكويت وأهم معالمها وأشهى أطباقها. ثم تفاجئه بتدبير أحد المقالب الفكاهية. وتتضمن الحلقة منافسة بين بولند وجلال في محاولة لإظهار التفوق المهني والفني، فيؤدي رامز بعض الأغنيات أمام حليمة، ثم يطلب منها تقليد أحد الفنانين المصريين القدامى. وتتسع دائرة مقدمي البرنامج والضيوف لتشمل جميع المجالات. إذ لن تقتصر على نجوم الفن والموسيقى، بل سيكون في كل حلقة نجمان أحدهما ضيف الآخر، ويدور حوار بين الطرفين حول مختلف المجالات الحياتية والفنيّة. وهو ما يساعد في كشف بعض الأسرار في حياة الضيوف. وسيقوم البرنامج وفق البيان الترويجي، بـ«تعريف الجمهور على شخصية النجوم الحقيقية بعيداً عن أضواء الشهرة والنجومية...». ومن الضيوف والمضيفين في الحلقات المقبلة، أحمد السقا، وباسكال مشعلاني، وخالد النبوي، وسيرين عبد النور، ومحمد رجب، وديانا كرازون وغيرهم من نجوم العالم العربي.