■ شكر رومان بولانسكي من بعثوا إليه برسائل دعم خلال معركته القضائيّة الأخيرة. وخاطب صاحب «عازف البيانو» داعميه في رسالة مفتوحة نشرت على موقع برنار هنري ليفي الإلكتروني، قائلاً: «أود أن يعلموا فرداً فرداً كم يشد من عزم المرء حين يكون سجين زنزانة، أن يسمع همهمة أصوات البشر وتضامنهم مع بريد الصباح». السينمائي الذي ألقي القبض عليه في سويسرا في أيلول (سبتمبر) الماضي، قيد الإقامة الجبرية في بيته في سويسرا الآن، ويواجه احتمال الترحيل إلى الولايات المتحدة.
■ شهدت العاصمة التونسيّة أخيراً تظاهرةً احتفائيّة بالأفلام القصيرة بعنوان Tunis Tous Courts 2009. أفلام قصيرة لمخرجين شبان عرضت أمام جمهور أقبل بكثافة على صالتي «أفريكا آرت» و«المونديال»، بمبادرة من «الجمعية التونسية للنهوض بالنقد السينمائي». شارك في التظاهرة بدروتها الخامسة، 13 شريطاً بين روائي ووثائقي وتحريك، منها «الطفل ــــ الملك» لمحمد قريع المقتبس عن رواية أفريقيّة صورت على طريقة الدمى الصينية، وفيلم «سيني سييستا» لعلية النخلي و«جنية/ رجل» سوسن سايا والشريط الكوميدي Prestige لوليد الطايع و« S.O.S مؤذن» لمحمود بن عبد الغفار.

■ سيزور مارتن سكورسيزي باريس الربيع المقبل، ليباشر تصوير عمله الجديد «اختراع هوغو كابريت». يطرق السينمائي الأميركي هنا باباً لم يسبق له أن عمل عليه سابقاً، فالشريط الجديد مقتبس عن قصّة للأطفال وقّعها الأميركي براين زيلسنك عام 2007 وصدرت عن منشورات «سكولاستيك» قبل أن تشتري «وارنر بروس» حقوقها بعد شهر واحد على إطلاقها... أمّا هوغو بطل سكورسيزي الجديد فيتيم في الثانية عشرة من عمره، يعيش متسكعاً على أرصفة سكّة الحديد في باريس الثلاثينيات.

■ موسم كوكو شانيل السينمائي لم ينته بعد... بعد نسخة فرنسيّة وقعتها آن فونتين العالم الماضي بعنوان «كوكو قبل شانيل» مع أودري توتو في دور كوكو الشابّة، جاء دور كوكو المكرسة. في «كوكو شانيل وإيغور سترافينسكي»، يروي المخرج الإيرلندي جان كونين علاقة الحب العاصفة التي جمعت بين المبدعين بعد نفي الملحن الروسي إلى باريس مطلع القرن الماضي. ويُتوقع أن يشارك العمل في الدورة المقبلة من «مهرجان كان السينمائي».
■ اختار ريدلي سكوت التنويع على عوالمه الملحميّة الأثيرة بجرعة شراسة إضافيّة هذه المرّة... دخل صاحب Gladiator في شريطه الجديد غابات إنكلترا في أواخر القرن الثاني عشر، ليخرج باقتباس جديد لملحمة البطولة البريطانيّة الأشهر: «روبن هود».
في نسخة سكوت التي تزاوج التاريخ بالأسطورة، يؤدّي راسل كرو دور روبن هود، النبيل الخارج عن القانون الذي يريد أن ينقذ بقوسه ونشابه قريته من قبضة الحاكم الجديد المتغطرس. وتشاركه البطولة كايت بلانشيت في دور اللايدي ماريون.