■ مع La Strada عام 1954، حقق فيديريكو فيلليني أوّل نجاحاته العالميّة، وكان أوّل عمل تؤدي فيه زوجته جولييتا ماسينا دور البطولة، وكانت هذه الأخيرة أيضاً بطلة شريطه Le Notte di Cabiria. عام 1960، تكرّست المدرسة الفيللينيّة مع La Dolce Vita، فيلمه الأسطورة الذي رسّخ دعائم الباروك في السينما، مع شخصياته الهائمة، والخيال المتقاطع مع الواقعي... ثمّ توالت الأعمال التي جعلت من المخرج الإيطالي أسطورة... طيف فيلليني سيحلّ على بيروت قريباً، بدعوة جمعيّة «متروبوليس». تحت عنوان «الفانوس السحري» تستعيد «متروبوليس» أبرز أفلام المعلّم الإيطالي، في سينما «متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفيّة). عند الثامنة مساء 5 نيسان (أبريل) مع La Strada، على أن يستمرّ العرض حتّى 18 الحالي. بنسخة 35 مليمتراً وباللغة الإيطاليّة، سنتابع أكثر من 17 عشر فيلماً صنعت سيرة فيلليني بين الخمسينيات والثمانينيات. للاستعلام: 70/106793
■ وعاشوا بسعادة وهناء إلى الأبد... هذا ما كنّا ننتظره للأميرة فيونا (صوت كاميرون دياز) وزوجها الغول الأخضر شريك (صوت مايك مايرز). لكنّ الرياح تجري بما لا تشتهي السفن، وها هو زواجهما يقف أمام عقبات إضافيّة. فقد ضجر شريك من المسؤوليّة كربّ عائلة، وأراد أن يستعيد حياة العزوبيّة، لهذا وقّع عقداً مسحوراً مع قزم محتال (صوت بول مكارتني). لكنّه يقع ضحيّة خديعة. مغامرات مشوقة تنتظرها الصالات العالميّة في تموّز (يوليو) المقبل، مع الجزء الرابع من «شريك».

■ بعد ستة عشر فيلماً روائياً ووثائقياً، ينجز محمد توفيق فيلمه السابع عشر. المخرج العراقي المقيم في الدنمارك يقدّم هذه المرّة فيلماً روائياً قصيراً بعنوان «هاملت»، وهو ثمرة التعاون الثاني بين المخرج محمد توفيق والممثل جمال أمين بعد «صائد الأضواء» (2003). العمل سيرة مرئية توثِّق تجربة أمين الإبداعية في التمثيل والإخراج. سبق لمحمد توفيق أن أنجز السيرة المرئية للفنانة الفلسطينية نسرين فاعور.

■ يوم السبت الماضي، احتفى «مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط» (المغرب) في دورته الـ16 بالممثلة الإيطالية كلوديا كاردينالي. وتسلّمت الممثلة جائزة التكريم من المخرج المغربي عيد عمر محمد الذي ذكّر بمحطات من حياتها وإبداعاتها. وأثناء افتتاح المهرجان أخيراً، أعلن وزير الاتصال المغربي خالد الناصري أنّه سيُقام معهد لتدريس السينما في المغرب.

■ مع شريط «إنت عمري» (1989) لـخالد الحجر، افتتحت أمس الدورة العاشرة من «مهرجان الأفلام المستقلة» في مصر. وستواصل أنشطة المهرجان في المركز الثقافي الألماني (غوته) في القاهرة، لمدة يومين يعرض خلالهما 36 فيلما قصيراً باللغة العربية، ويلي كلّ عرض نقاش مع مخرجه، على أن تمنح اليوم جائزة التحكيم لأفضل فيلم قصير.