نوال العليوفق المخرج تيم بورتون حين اختار شخصيّة «أليس في بلاد العجائب» للمؤلف البريطاني لويس كارول، لينفذ فيلماً نسوياً يستند إلى مخيلة أليس. في الفيلم الثلاثي الأبعاد الذي صُوّر بتقنيّة تمزج بين اللقطات الطبيعيّة وفن التحريك، غدت أليس امرأة على وشك الزواج. أمّا مغامراتها التي عرفناها في عالمها العجيب، فقد باتت من ذكريات الطفولة الغائمة. وليس من المبالغة قولنا إنّ الفيلم يستند أيضاً إلى كتاب آخر هو «الركض مع الذئاب» للمحللة النفسية كلاريسا بنكولا. الكتاب يسرد صعوبة التجوال في العوالم الذهنية للمرأة من خلال تحليل القصص الخرافية التي وضعتها في مأزق الوعي الجمعي. وهو الدور نفسه الذي يقوم به بورتون في فيلم من صناعة «ديزني». الطفولة التي كانت تبرر لأليس تجاهلها لوعي الجماعة، واستسلامها لخيال تتواصل معه كلما سقطت في جحر الأرنب، تستعاد لدى أليس المرأة (ميا واسيكوفسكا) لحظة يفرض عليها المجتمع أن ترتبط باللورد الغبي هاميش (ليو بيل) بعد وفاة والدها.
توضع أليس في مأزق قبول الخطبة أمام المجتمع الارستقراطي. لكنّها تهرب وتسقط في جحر الأرنب مرة أخرى لتجد نفسها في عالم العجائب. هنا، الجميع ينتظرون الطفلة التي غادرتهم ولا تتذكر أحداً منهم. ينتظرونها، لأنها مخلّص لهم من ملكة القلوب الشريرة ووحش الجابروكي الذي تضطهد به الشعب. تغوص أليس في عوالمها الذهنية لتتعلم التخلص من أثر التدريبات التي تتلقاها المرأة منذ الطفولة. وحين تطلب منها الملكة البيضاء قتل الوحش، تستنكر أليس أن تكون قاتلة. فتقول لها الملكة «قرري بنفسك، فلا يمكنك أن تعيشي حياتك بأكملها لإرضاء الآخرين».
تغيب عن الفيلم الحوارات الشاعرية التي قامت عليها القصة
في بلاد العجائب، تلتقي أليس بصانع القبعات (جوني ديب). وقد قدّم ديب هنا أحد أمتع أدواره، من خلال شخصية مجنونة لا يمكن توقع ردود أفعالها. لكنّ النقاد أخذوا على بورتون اختياره للبطلة ميا التي بدت باردة ومتعثرة في شخصية أليس ولم تتمكن من تجسيد تحوّلات الشخصية. لم يأخذ بورتون من القصة الأصلية سوى الشخصيات: الأرنب الأبيض، والسنجاب... كذلك فإن كاتبة السيناريو ليندا وولفرتون (كاتبة «الجميلة والوحش» و«الملك الأسد») لم تحافظ على شاعرية الحوارات التي قامت عليها القصة، ولا الروح المحيطة بعوالمها. لكنها أبقت على طابع الشخصيات واحتفظت بها كما وصفها المؤلف سنة 1865 في قصة ألهمت أكثر من 125 فيلماً وعشرات المسرحيّات وأغاني العديد من المشاهير أمثال طوم ويتس.

Alice in Wonderland: «سينما سيتي»، «أمبير دون» (01/792123)، «أمبير سوديكو»، «بلانيت أبراج» (01/292192)، «بلانيت طرابلس» (06/442471)، «بلانيت زوق» (09/221363)، «بلانيت سانت إيلي» (04/406706)، «ستارغيت» (08/813901)