◄ في الذكرى الستين للنكبة، أصدرت «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» كتاب «نكبة 1948ـــــ أسبابها وسبل علاجها». يجمع الكتاب، الذي يقدّم له الباحث الفلسطيني وليد الخالدي، رسائل نشرت بين عامي 1948 و1950 لأربعة من المفكرين العرب البارزين الذين استحوذت النكبة على مشاعرهم وأذهانهم، فانكبّوا يدرسون أبعادها وسبل الخروج منها وهم: قسطنطين زريق وجورج حنا وموسى العلمي وقدري حافظ طوقان. تتناول هذه الرسائل مواضيع النكبة ومدلولها وحتميتها و«حسناتها» وأسبابها وسبل العلاج والتنفيذ وأداته.


◄ صدر بالعربية الجزء الأول من رباعية مارسيل غوشيه «نشأة الديموقراطية» (دراسات عراقية ـــــ ترجمة جهيدة لاوند). في الجزء الأول من الكتاب المعنون بـ«الثورة الحديثة»، يدرس المؤرخ والفيلسوف الفرنسي مسألتين: تاريخ الفلسفة في القرن العشرين وتاريخ نظرية الديموقراطية. الكتاب عبارة عن مقدمة ترسم باختصار الثورة الفكرية السياسية التي جرت بين عامي 1500 و1900.

◄ «اكتب الآن، لقد عدت إلى الحياة حقاً. ما أجملك أيتها الحياة عندما تشرقين من وراء سور الليل». لحظات خوف تمتزج بأفكار عن الموت وسعادة العودة إلى الحياة بعدها بقلب نابض، ينقلها عبده وازن في كتابه السردي الذي يقترب من الخواطر. في «قلب مفتوح» («الدار العربية للعلوم ـــــ ناشرون» بالتعاون مع منشورات الاختلاف) يكتب الشاعر اللبناني عن واقع عاشه بأسلوب يكتنف سخرية مبطّنة بتعابير مكثّفة لصور عديدة من الحياة.

◄ ضمن سلسلة العلوم السياسية والاجتماعية، تُصدر «المنظمة العربية للترجمة» كتاب «تأويل الثقافات» (توزيع مركز دراسات الوحدة العربية ـــــ ترجمة محمد بدوي) للراحل كليفورد غيرتز. في هذ العمل، يتجاوز الأنثروبولوجي الحدود التقليدية للأنثروبولوجيا الثقافية ويطوّر مفهوماً جديداً للتراث. وقد أسهم عمله إسهاماً كبيراً في مساعدة جيل كامل من الأنثروبولوجيين على إعادة تعريف حقل اختصاصهم وتحديد أهدافه العليا. المقاربة التي طرحها غيرتز منذ أكثر من 30 سنة، ما زالت ذات أهمية مركزية بالنسبة إلى الفكر الحديث في ما يخصّ الملاحظة والتجربة.

◄ هل يشهد العالم العربي نهضة جديدة لليسار؟ يقترح كريم مروّة في كتابه الجديد «نحو نهضة جديدة لليسار في العالم العربي» (دار الساقي) مشروعاً لنهضة جديدة لهذا اليسار بعد الانكسارات والتراجعات الكبرى التي شهدها في العقود الأخيرة. يستند المفكر والسياسي في مقاربته إلى خبرته الطويلة في العمل السياسي والفكري، ويقترح جملة من المبادئ والأفكار التي يراها ضروريّة لخروج اليسار من أزمته الراهنة. كذلك يركّز على أهمية القيام بقراءة غير أيديولوجيّة للمتغيّرات والتحولات التي تجري في العالم المعاصر. يتضمّن الكتاب في القسم الأخير منه نصوصاً منتقاة لماركس، إنجلز، لينين، بليخانوف، روزا لوكسمبورغ وغرامشي.