◄ بعد روايته «صائب والبلاد المقدّسة» (2006)، أصدر فؤاد سليمان (1978) روايته الثانية «واقع مأجور» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر). يواصل الكاتب الفلسطيني المقيم في حيفا نبش الواقع المعيش بوتيرة مشدودة. سليمان أصدر العديد من القصص القصيرة والمسرحيات بينها «مؤنس» التي أنتجها «مسرح الجوّال» عام 2008.
◄ لعلّ الفكرة الجوهرية التي يطرحها «الطفرة النفطية الثالثة وانعكاسات الأزمة المالية العالمية» (مركز دراسات الوحدة العربية) هو غياب سياسات وطنية في البلدان العربية المصدّرة للنفط تربط بين تصدير النفط واعتبارات التنمية. الكتاب الذي حرّره علي خليفة الكواري عبارة عن دراسات عُرضت خلال اللقاء الثلاثين لـ«منتدى التنمية» الذي أقيم في البحرين العام الماضي.

◄ الوطنية، القطرية، الليبرالية، الديموقراطية، السلطة، القومية، والنظام والسياسة... مفردات يداولها الناس والمسؤولون في وسائل الإعلام أكثر مما يحكون عن ظروفهم المعيشية. في «طريق إلى الديموقراطية» (دار الريس)، يتناول الباحث جاد الكريم الجباعي هذه المصطلحات ويعرّفها ويشرّحها ليصل إلى النموذج الأمثل من الديموقراطية كمطمع ومرتجى.

◄ في «أبحاث في تاريخ لبنان ــــ المرحلة العثمانية»، يواصل المؤرخ عصام خليفة الإضاءة على جوانب من تاريخ المجتمع اللبناني، مستخدماً تقنيات البحث الحديثة وتطبيقاتها على الوثائق العثمانية. وهو يلقي مساء اليوم محاضرة عن كتابه ضمن «المهرجان اللبناني للكتاب» في انطلياس.

◄ عن «مطبعة الأنوار» المغاربية في وجدة، صدرت باكورة هشام بن الشاوي الروائية «كائنات من غبار». يواصل الكاتب المغربي نبشه تفاصيل الوجع الإنساني، فاضحاً تفسخ واقع حاد، يفتك بأحلام أبطاله المقهورين
والمهمشين.

◄ يرى سامح محمد إسماعيل أنّ هناك تشابهاً بين ممارسات الإمبراطورية الإسلامية في مختلف أطوارها والإمبراطورية السوفياتية. في «أيديولوجيا الإسلام السياسي والشيوعية» (دار الساقي)، يفنّد الباحث والكاتب المصري أوجه التشابه بين الممارستين من بينها تقديس الحاكم وعنف الدولة وتهميش الفرد وأدلجة الاقتصاد ومجالات الإبداع...

◄ علاقة الإنسان بوجوده هي لغوية، كما أنّ اللغة هي مدخل الوعي، والوعي بالوجود هو نشاط لغوي في الأساس. هكذا يقدّم بشير خليفي لكتابه «الفلسفة وقضايا اللغة» (الدار العربية للعلوم ناشرون). يعتبر الكاتب الجزائري أنّ معالجة موضوع اللغة من زاوية فلسفية يمكّن الإنسان الباحث من إحداث مقاربة متفرّدة لفهم نفسه وواقعه.