تهاجم النقابات الفنية التي لا تقوم بواجباتها وتبدأ تصوير «دفاتر الأيّام» الذي يحمل توقيع ميلاد أبي رعد. المسلسل قصّة حبّ مثيرة «مليء بالمطاردات والخطر»
باسم الحكيم
تسير عجلة الإنتاج في شركة «الخيال» ببطء. الشركة التي يملكها الشقيقان ورد ويوسف الخال، لا تخطط لوضع اسمها مع الشركات اللبنانيّة التي تنتج ستّة أعمال في السنة، بل تكتفي بساعات درامية قليلة، موزِّعةً كتابتها بين «الوالدة» الشاعرة والرسامة مهى بيرقدار و«العرّابة» رينيه فرنكودس. هكذا، بعد أربعة أعوام على مسلسل «الينابيع»، وعامين على تنفيذ «الطائر المكسور»، حان موعد تنفيذ ثالث الأعمال الدراميّة. هذه المرّة، تدخل الشركة في سلسلة تتكون من حكايات متفرّقة تكتبها بيرقدار بعنوان «دفاتر الأيّام» ويخرجها ميلاد أبي رعد.
ينطلق تصوير «دفاتر الأيّام» خلال أيّام، مع قصّة حب مثيرة عنوانها «نقطة حب»، وتتوزع بطولتها بين ورد، ويورغو شلهوب، وكارلوس عازار، وعمر ميقاتي. تبدو ورد الخال متحمّسة للبدء بالتصوير، لكنها تستبق الرد على سؤال طبيعيّ عمّا إذا كانت، هي وشقيقها، بطلي كل الأعمال التي تنتجها «الخيال»، فتوضح: «تكتب والدتي حاليّاً القصة الثانية من السلسلة، ولن أكون بطلتها. وشقيقي يوسف ليس بطلاً في الحكاية الأولى، بل يدرس إمكان الظهور كضيف على الحلقات في شخصيّة مختلفة عن كل ما لعبه حتى اليوم، وهو سيتفرّغ لإنتاج العمل». وتشرح أحداث العمل الذي يدور في 10 حلقات «حول الإعلاميّة ندى التي تتعرض لحادثة تقلب حياتها، فتترك عملها وتقصد والدها في القرية، لتعمل معه في مجال الطب البديل والأعشاب والزراعة، لمواجهة السوق بزراعات من دون مواد كيماويّة. وتجمعها المصادفة بالدكتور عمر (شلهوب)، فتنشأ بينهما قصّة حب. غير أن علاقتهما ستمرّ بعقبات ومطبات. هذا إضافة إلى نموذج آخر هو زياد (عازار) الشاب العشريني الذي تجمعه علاقة مع امرأة، تدخله في مشاكل كثيرة.
تنتظر نص مسلسل «الملكة نازلي» مع النجمة نادية الجندي
بعدما أُخذ على «الطائر المكسور» إيقاعه البطيء، تعد ورد بأنّ «العمل الجديد مليء بالمطاردات والخطر»، لكنها تدافع عن «الطائر المكسور»: «طبيعي أن تكون أحداثه هادئة لكن ليست بطيئة. هو يروي معاناة أشخاص بعد الحرب بعيداً عن التشويق المفتعل». وتعرب عن أسفها لأن «بعض مسلسلاتنا لا يحمل مواصفات مقبولة للعرض عربيّاً، ما يجعلنا دوماً خارج حسابات الفضائيات العربيّة»، لكن ورد توجّه سهام النقد إلى النقابات الفنيّة التي «لا تقوم بواجباتها كما يجب».
وتنتظر الخال حاليّاً نص مسلسل «الملكة نازلي» مع النجمة نادية الجندي. والعمل سيضم من لبنان ورد وفادي إبراهيم الذي زار القاهرة لتصوير بعض مشاهده، علماً بأن الخال لم تتسلم حتى اللحظة السيناريو، وهي ستكون منشغلة بمسلسها المحلي. وإذا لبّت نداء المصريين، فستكون مضطرة للتنقل بين بيروت والقاهرة.
يبقى أن ورد ستحل ضيفة على «نجوم من ورق» وهي الحكاية الثانية من سلسلة «دفاتر الأيّام» وعينها على بطولة مسلسل بعنوان «دو ري مي». وهي مرشحة أيضاً لشخصية رئيسية في مسلسل «باب إدريس» للكاتبة كلوديا مرشليان. كما اعتذرت عن بطولة مسلسل «وزيرة ولكن» الذي تنتجه «مروى غروب» لمصلحة تلفزيون «المستقبل».