strong>بشير صفير انطلق «مهرجان أبو ظبي» في 20 آذار (مارس) الماضي، مع المؤلف البولوني كريستوف ببندِرتسكي، قائداً بعض أعماله وأخرى لشوبان. توالت المواعيد الموسيقيّة والفنيّة كما كانت مقرّرة حتى الثلاثاء الماضي، أي إثر إعلان وفاة أحمد بن زايد آل نهيان، شقيق رئيس دولة الإمارات، وإعلان الحداد لمدة ثلاثة أيام. هكذا، أُلغيت بعض الحفلات وأُجِّل بعضها الآخر.
أمسيتان كلاسيكيّتان لعازفي البيانو، الصيني يوندي لي والنروجي ليف أوف أنسْنِس، أُلغيتا بالإضافة إلى «ليلة الباليه». كذلك ألغِيَت أمسية عازفة القانون هاسميك ليلويان التي كانت مقرّرة مساء اليوم، واستُبدِلَت بحفلة فرقة Il Divo (تأجلت ليوم واحد). أما القسم الأخير من البرنامج، فلم يطرأ عليه تعديل.
مساء غدٍ الأحد، يقدّم عازف العود العراقي نصير شمّة إعداده لأحد أشهر الأعمال التي كُتبت للكمان المنفرد وأصعبها، الـ«كابريس رقم 24» للإيطالي باغانيني. تفاصيل تقنية هامة تميّز هذا العمل بشكله الأصلي وأبحاث شمّة في منهج العزف على العود، تعمل لمصلحة النجاح في هذه المغامرة. تجدر الإشارة إلى أن «أوركسترا الجمعية الفلهارمونية المصرية» ترافق نصير شمّة بقيادة أحمد الصعيدي.
بعد هذه الأمسية، يصل المهرجان إلى موعد الجاز الوحيد في برنامجه (5/4). هكذا يقدّم عازف الترومبت الأميركي وينتن مرسالِس المتمرّس في الموسيقى الكلاسيكية والجاز، حفلته الأولى في الشرق الأوسط. ويُتوقع أن يقدّم مع فرقته بعض كلاسيكيات الجاز ومؤلفات خاصة، وربّما أعمالاً من الريبرتوار الكلاسيكي.

يقدّم نصير شمّة غداً أحد أصعب الأعمال التي كُتبت للكمان المنفرد

أما الليلتان الأخيرتان (6 و7/4)، فعنوانهما الموسيقى الكلاسيكية، ويجمعان أسماءً عالمية، جديدة ومخضرمة. العنصر المشترك بين الأمسيتين هو أوركسترا لندن السيمفونية، التي يقودها في الليلة الأولى، كريتسيان يارفي، وهو ابن قائد الأوركسترا الإستوني الكبير نيمِه يارفي (1937) وشقيق بافو يارفي (1962)، وزميله في المهنة أيضاً، وهو أقل الثلاثة شهرة وإنتاجاً نظراً لصغر سنه فقط (1972). على برنامج الأمسية، أعمال للأوركسترا وأخرى للبيانو والأوركسترا (بيانو: واين مرشال) لليونارد برنشتاين، جورج غرشوين وسيرغي رخمانينوف.
في الأمسية الأخيرة، تنتقل القيادة إلى الأسطورة كولن دايفِس. الإنكليزي الذي طالما قاد أوركسترا لندن السيمفونية، يقدّم افتتاحية أوبرا «زواج فيغارو» (موزار) وكونشرتو الكمان والأوركسترا (مندلسون/ كمان: آرابيلا شتاينباخر)، وإحدى أهم السيمفونيات الفرنسية في التاريخ، ونقصد طبعاً الـ Symphonie Fantastique لبرليوز.