◄ في «مذكرات رندا الترانس» (دار الساقي) يحكي لنا حازم صاغية قصّة فؤاد الذي خضع لعملية تحول جنسية وصار «رندا». قبل أن يصدر الكتاب، اجتمع الكاتب والصحافي اللبناني برندا طيلة أشهر، حيث راحت تقصّ عليه حكايتها حين كانت شاباً في أسرة جزائرية محافظة تسعى إلى تزويجه، وصولاً إلى فراره من الجزائر تحت وطأة التهديد بالقتل. تجربة إنسانية مؤثرة نجدها بين دفّتي الكتاب.


◄ بالتعاون مع «وزارة الثقافة اللبنانية»، أصدر «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» الطبعة الثانية من «دليل جنوب لبنان كِتاباً» الذي رسمت غلافه التشكيلية نجاح طاهر. الكتاب الذي أشرف عليه وقدّم له رئيس المجلس حبيب صادق، يشتمل على أسماء الكتّاب والكاتبات الذين «أنجبتهم أرض جبل عامل، جنوب لبنان» وعلى عناوين مؤلفاتهم التي صدرت بين 1900 و1980، في مختلف مواضيع الكتابة وأجناسها وصنوفها.

◄ في «لا مستقبل بين الأمم ـــــ فضح زيف الفكرة الصهيونية» (الدار العربية للعلوم ناشرون)، يفنّد محمود خالد الزهار الفكرة الصهيونية، حيث تغلّبت الأسطورة على التاريخ. ويذهب الباحث الفلسطيني إلى إبراز التناقض الصارخ بين التاريخ والحاضر، وكيف ألغت النتائج التلمودية علوم الآثار ونتائج البحث والدراسة.

◄ يقدّم لنا محمود ممداني في «دارفور منقذون وناجون ـــــ السياسة والحرب على الإرهاب» (مركز دراسات الوحدة العربية)، مسألة دارفور في أطرها التاريخية والاجتماعية والسياسية. وينطلق الباحث من أربعة افتراضات تتعلّق بالتراث والقبيلة والعرق والموقع، كاشفاً دور الاستعمار القديم والحديث في التأسيس للصراع الحالي.

◄ عن «المؤسسة العربية للدراسات والنشر»، صدر كتاب «قتل الملاك في بابل»، وفيه يستعيد الشاعر والصحافي العراقي علي عبد الأمير شقيقه الكاتب والمفكر قاسم عبد الأمير عجام الذي اغتيل قبل ست سنوات في بغداد. ونتعرّف في الكتاب إلى سيرة شخصية وثقافية للراحل، إضافة إلى مختارات من أعماله ومقالاته، وشهادات وآراء في تجربته ومنجزاته الفكرية والعلمية والإنسانية.

◄ عن دار «نهضة مصر»، صدر كتاب «سرحات فلسطينية ـــــ لمحات من مشهد مآله زوال» للكاتب رجا شحادة، وهو ترجمة للنسخة الإنكليزية الحائزة «جائزة أورويل» عام
2008.
يعرض الكتاب المخططات الإسرائيلية لمحو هوية الأراضي الفلسطينية. والكتاب عبارة عن رحلة استمرّت 29 عاماً قام بها رجا شحادة في تلال فلسطين. فقد بدأت رحلاته عام 1978 وانتهت عام 2007. لذا يسرد التطورات التي شهدتها فلسطين والتغييرات التي طرأت عليها.