■ بعد تخصيصه شهر أيار (مايو) لعرض سلسلة أفلام وثائقيّة ملتزمة، من بينها «La Toma» للمخرج والصحافي آفي لويس، و«عن بغداد» لمخرجه بسام حداد، يعرض مقهى «ة مربوطة» (الحمرا) عند الثامنة من مساء اليوم، Afghan alphabet لمحسن مخملباف. يلاحق السينمائي الإيراني في شريطه الوثائقي الأولاد الذين لا يرتادون المدرسة، في القرى الحدوديّة بين إيران وأفغانستان. من خلف آلة تصويره، سيسألهم عن الأسباب التي حرمتهم جنّة التعلّم. للاستعلام: 01/352302


■ أمضت ابنة السنوات العشر ناتاشا كامبوش ثمانية أعوام من عمرها محتجزة في زنزانة أعدّها لها خاطفها وولفغانغ بريكلوبيل تحت مرأب منزله. قصّة الطفلة التي خطفها بريكلوبيل عام 1998، وشغلت المجتمع في النمسا حينها، بقيت لغزاً حتى ظهور كامبوش مجدداً، بعد ثماني سنوات من حادثة اختطافها، بعدما نجحت في الفرار من خاطفها في آب (أغسطس) 2006. اليوم، قررت شركة الإنتاج الألمانيّة «كونستانتين فيلم» تحويل محنة كامبوش إلى شريط سينمائي. وأعلنت الشركة أنّ من المقرر بدء تصوير الفيلم عام 2011 وعرضه في صالات السينما في العام الذي يليه. ولم يتضح بعد من سيؤدي دور كامبوش، ولا هوية المخرج الذي سيتولّى إنجاز الشريط.

■ صرّح أخيراً السينمائي الأميركي أوليفر ستون بأنّ وسائل الإعلام الغربية تسيء فهم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، مضيفاً أنّ على الرئيس الفنزويلي أن يدرس أيضاً موضوع التقليل من ساعات ظهوره على شاشات التلفزيون. كذلك أعرب ستون عن إعجابه بتشافيز وتاريخه منذ توليه السلطة في عام 1999، لدى زيارته كراكاس لافتتاح فيلمه الوثائقي «جنوب الحدود» في فنزويلا.

■ توفي السبت الماضي الممثل والمخرج الأميركي دنيس هوبر (1936) بعد صراع طويل مع سرطان البروستات. اشتهر هوبر الذي رحل عن 74 عاماً، بإخراج وبطولة فيلم easy rider في عام 1969. كذلك، إنّ تاريخ هوبر الفني الذي امتدّ لأكثر من 50 عاماً يزخر بالعديد من الأعمال، منها rebel without a cause وGiant اللذان يعدان من أبرز الأفلام الأميركية في حقبة الخمسينيات. رشح هوبر للأوسكار مرتين، الأولى عن مشاركته في كتابة فيلم Easy Rider، والثانية عن دوره كمدرب كرة سلة مدمن للكحول في الفيلم الدرامي Hoosiers. لم تغفل هوليوود الدور البارز الذي أداه هوبر في إنعاش السينما الأميركية من خلال تقديمه أحد أهم أفلامها، هو Easy Rider. لذلك كُرِّم في آذار (مارس) الماضي عبر منحه نجمة باسمه على رصيف المشاهير في هوليوود.

■ ستّ ليال سنقضيها مع الأفلام السويسريّة. تنظّم السفارة السويسريّة أسبوع «روائع السينما السويسرية» في سينما «أمبير ـــــ صوفيل» (الأشرفية) من 2 إلى 7 حزيران (يونيو). خلال هذا الأسبوع، تعرض السفارة «Virtus» للمخرج فريدي مورر (2/6)، «مارشيللو، مارشيللو»(3/6) و«بدون ذعر» (5/6) لدنيس راباغليا، «Mon frère se marie» للمخرج جان ستيفان برون (4/6)، «Henry Dunant- du rouge sur la croix» للمخرج دومينيك أوتنان جيرار (6/6) وأخيراً «Die Herbstzeitlosen» لبيتينا أوبرلي. تجدر الإشارة إلى أنّ العروض مجانيّة.