زينب مرعي

«التخليد» هي كلمة السرّ في أعمال المصوّر روجيه مكرزل. إذا كانت الفكرة تبدو كأنها الأكثر تقليديّة في دور الصورة، فإنّ مكرزل يلتقط صوره في الأماكن الأكثر بعداً عن أنظارنا، مُبعداً بذلك صوره عن «التقليديّة».
مكرزل الذي عمل في التصوير الصحافي لأكثر من خمس عشرة سنة، لا يزال يريد من صوره الخاصة أن تحمل خبراً أو رسالة. معرضه الفردي الأول في «غاليري أليس مغبغب» (الأشرفية)، «رياح الشرق، رياح الغرب»، يحمل رسالته الأقدم: الترويج للحضارات والتراث.
في صوره المأخوذة من ثمانية بلدان مختلفة، يبتعد مكرزل عن رماديّة المدينة ليذهب إلى الزوايا التي لا نراها كل يوم... يذهب إلى حيث الألوان ما زالت تنبض بقوّة. في شيراز (إيران)، والجديدة (المغرب)، والبقاع اللبناني، إضافة إلى الهند والصين، يصوّر مكرزل الناس في لباسهم وبيوتهم التقليديّة أو خلال احتفالاتهم التراثيّة. يأخذنا إلى الجوانب الأكثر تلوّناً من بلادنا ومدننا. نحن أمام الأحمر في الاحتفالات الصينيّة والأخضر في اليمن وقاديشا (لبنان)، إضافة إلى الترابي لون الأرض في الهند والصحراء في المغرب.
الألوان بكلّ قوّتها تبدو كأنها المكوّن السرّي الذي يبرز طعم الحضارات.

معرض «رياح الشرق، رياح الغرب» يعيدنا إلى إنسانيّتنا الأولى
«أهتم بالعالم البسيط الذي يعرف كيف يتعايش مع محيطه الطبيعي ويحترمه»، يقول المصوّر الحائز جوائز عالميّة عدة، من بينها جائزة «أفضل مصوّر» لمجلة «باري ماتش» الفرنسية.
يعيدنا مكرزل في صوره إلى إنسانيّتنا بصيغتها الأكثر بدائية. وما يعزّز من تأثير صوره على المشاهد اختياره أن يضع موضوعه دائماً في الوسط. كذلك يركّز كثيراً على تعبير العينين، مرآة الروح، لأن العيون مهمّة جداً لكي تنشأ علاقة تواصل بين الشخص في الصورة والمشاهد.
«هناك»، حيث يصوّر، سيختفي بالنسبة إلى روجيه مكرزل بعد برهة من الزمن، بينما المدينة باقية في حياتنا اليوميّة وفي صورنا لفترة طويلة بعد. من تلك المناطق «البعيدة»، تعود كلمة السرّ لدى مكرزل لتطفو على السطح: التخليد. «أفكّر في الصورة كوسيلة للتخليد».
يصوّر الحضارات الآيلة إلى السقوط قريباً أمام زحف المدن، ليقول إنّ هذه الحضارة كانت هنا قبل اندثارها. كأنّ المصوّر يطبّق في معرضه هذا ـــــ وفي رؤيته إلى التصوير ـــــ ما كتبه المفكّر الفرنسي رولان بارت عن الصورة، معتبراً أنّ ما صُوّر «كان موجوداً».

حتى يوم غد ـــــ «غاليري أليس مغبغب»، (الأشرفية/ بيروت) ـــــ للاستعلام: 03/210424