■ يتعاون الفنان مرسيل خليفة مع الإعلامي والشاعر زاهي وهبي ليقدّما أمسية شعريّة غنائيّة هي «ليلة لأجل فلسطين». الأمسية التي تنظّمها «مؤسسة فلسطين الدولية» وتقدّمها الإعلامية رابعة الزيّات، سيعود ريعها لـ«منحة محمود درويش». اللقاء عند التاسعة من مساء 29 أيار (مايو) في فندق «فور سيزين» في عمّان.
■ قصائد بالمحكيّة والفصحى، مقالات في السياسة، وأسرار للأخوين الرحباني، إضافة إلى قصائد «جديدة» لعاصي. كلّ هذا نجده في كتاب الإعلامي والشاعر عبد الغني طليس «ما تيسّر من عبد» (دار نلسن للنشر) الذي يوقّعه عند السادسة من مساء غدٍ في قصر «الأونيسكو».

■ ينظّم «مركز الإمام الخميني الثقافي» وجمعية «إبداع»، «مهرجان الشعراء الشباب الأول». يشارك فيه كلّ من: زهراء عساف، حسين قازان، فاطمة مشيك، علي حمية، علي طالب وهشام يعقوب. اللقاء عند الخامسة والنصف من مساء غد في قاعة «مسرح الجنان» (طريق المطار ـــــ بيروت).

■ اختصاص الفنان الإسباني طوني رامباو هو مسرح الدمى للكبار. ماليك هو شخصيّته الرئيسة التي أطلقها مع فرقته «لا فانفارا»، وقد ازدادت شهرتها عندما افتتح عام 1984 مسرحاً يحمل اسمها في برشلونة. يقدّم رامباو عرضه المسرحي «ملء اليدين»، في بيروت، ضمن «مهرجان الربيع» الذي تنظّمه جمعية «شمس» بالتعاون مع مؤسسة «المورد الثقافي»، وذلك عند الثامنة والنصف من مساء اليوم والغد على مسرح «دوار الشمس» (الطيونة ـــــ بيروت). للاستعلام: 01/381290

■ يكسر الشاعر نصير فليح عزلته التي يحب، ليحلّ ضيفاً على مقهى «دينمو» (الحمراء ـــــ بيروت). الشاعر العراقي ومؤسس منتدى «اتجاهات» الشعري يقرأ التاسعة من مساء غد قصائد من شعره القديم والجديد. للاستعلام: 03/819397

■ دراسات عديدة تناولت «المجزرة الأرمنيّة» ( 1915)، لكن قليلة تلك التي تتبعت مسيرة اللاجئين. «الأرمن ـــــ البحث عن ملجأ 1917ـــ 1939» (منشورات جامعة القديس يوسف) بحث أعدّه ريمون كيفوركيان، ليفون نورديكيان وفاهه طاشجيان (ترجمة جوزف كالوستيان). يعالج الكتاب مسألة اللاجئين الأرمن في الشرق الأدنى ما بين 1917 و1939 ويتتبع مسيرتهم من المجزرة حتّى استقرارهم في البلدان المضيفة.