■ النجمة كيرستن دانست سيكون لها حضور مزدوج في «كان»، إذ سيُقدّم أول فيلم قصير من إخراجها، بعنوان «لقطاء»، في ختام تظاهرة «أسبوع النقاد». كذلك فإن وجودها على الكروازيت سيكون مناسبة للتوقيع رسمياً على عقد تتقاسم بموجبه مع الفرنسية شارلوت غينسبور بطولة فيلم جديد للمعلم الدنمركي لارس فون تراير، بعنوان MELANCOLIA...


■ قرّرت وكالات الأنباء والتصوير مقاطعة هذه الدورة من مهرجان «كان» السينمائي، احتجاجاً على استحواذ المموّل الرئيس للمهرجان، «تلفزيون كانال +»، على المزيد من الامتيازات الحصرية، التي تضيّق أكثر فأكثر على حظوظ بقية الوكالات والقنوات التلفزيونية في تغطية المهرجان. وقد خصصت «كانال +» هذه السنة ميزانية قدّرت بـ6 ملايين يورو للانفراد بالنقل المباشر لفعاليات المهرجان، وستستحوذ على نحو 425 ساعة بث طيلة انعقاد المهرجان.

■ تواصل الممثلات الفرنسيات تصدّر واجهة السينما العالمية. فبعدما أدت شارلوت غينسبور بطولة Antichrist للارس فون تراير (جائزة أفضل ممثلة في «كان»، العام الماضي)، واشتركت ميلاني لوران في Inglorious Bestards لكوانتن تارانتينو... جاء الدور على ليا سيدو وأستريد بريجاس. الأولى تشارك في بطولة «روبن هود» لريدلي سكوت. أما الثانية فيُرتقب أن يُترجم حضورها على الكروازيت بالتوقيع رسمياً على عقد للمشاركة في بطولة الجزء الرابع من سلسلة «قراصنة الكاريبي».

■ وزير الثقافة الإيطالي ساندرو بوندي يقاطع «مهرجان كان». الوزير الوفي لرئيس وزراء إيطاليا سيلفيو برلوسكوني يحتجّ على عرض فيلم وثائقي إيطالي بعنوان «دراكويلا» للممثلة الكوميدية سابينا غوتشانتي. عنوان الفيلم يتلاعب بالكلمات، إذ يجمع كلمة «دراكولا» مصاص الدماء مع مدينة «لاكويلا» (وسط إيطاليا) التي لقي فيها أكثر من 300 شخص حتفهم في زلزال العالم الماضي. ويشير الوثائقي إلى أنّ برلسكوني استغل الزلزال لتوسيع شعبيته.

■ على هامش حضور البريطاني ريدلي سكوت «مهرجان كان» لعرض فيلمه «روبن هود»، يرتقب أن يُعلن رسمياً التوقيع بينه وبين استوديوهات «بارامونت» على عقد يتولى بموجبه صاحب «مملكة السماء» إخراج فيلم جديد من سلسلة ALLIEN، التي كان مخرج أول جزء منها سنة 1979. ورغم إعجابه بسيناريو الفيلم الجديد الذي يكشف لأول مرة أن الـALLIENS ليست مخلوقات قادمة من الفضاء، بل كائنات هجينة من صنع البشر.. إلا أن ريدلي سكوت تردد كثيراً في قبول المهمة الموكلة إليه، مبرراً ذلك بأنه بعد «أفاتار» لجيمس كاميرون، يصعب على أي مخرج آخر أن يأتي بجديد في مجال سينما الخيال العلمي...