■ أميمة الخليل مكرّمة في الجنوب. «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» و«جمعية التنمية للإنسان والبيئة» سيحتفيان بالفنانة ذات الصوت الملائكي عند السادسة مساء السبت 26 حزيران (يونيو) الحالي في قاعة المجلس في حي الميدان (النبطيّة ـــــ جنوب لبنان). ابنة الجنوب التي غنّت الأرض والمقاومة والحب، ستقدّم صولو غنائياً في حفلة تمنح خلالها وسام «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» إضافةً إلى شهادة تقديريّة لتجربتها.
■ سقطت جملة أساسيّة من مقالة سامر الأشقر «الوقت سينصف عاصي... وزياد أيضاً»، المنشورة في «الأخبار» يوم الاثنين 21 الجاري، ضمن ملف عاصي الرحباني. نعيد هنا نشر الفقرة كما ينبغي أن تكون، مع الاعتذار إلى الكاتب وقرّائه: «يلفّ عاصي الرحباني وفنّه ـــــ أي عاصي الرحباني وأعماله أو أعمال الأخوين رحباني وفيروز قبل مرضه عام 1973، (إذ قال هو إنه مات موتاً أوّلياً بعد مرضه) ـــــ الكثير من الغبار بسبب الأعمال التي أتت بعد 1973، باسم الأخوين رحباني، أو لاحقاً باسم منصور الرحباني أو فيروز في أعمال وحفلات من دون زياد الرحباني، ووُصفت بأنّها التكملة لعاصي ما قبل 1973».

■ بالتعاون مع «بيروت دي سي» وCultures France تنظّم «البعثة الثقافيّة الفرنسيّة» في لبنان استعادة للأفلام التي عرضت في «أسبوع النقاد 49». هذه التظاهرة الموازية لـ«مهرجان كان» التي تنظمها النقابة الفرنسية للنقد السينمائي منذ عام 1962، كان لها فضل الإضاءة على تجارب مخرجين شباب في طريقهم نحو التكريس، وكان منهم كن لوتش وبرناردو برتولوتشي وآخرون... بين 30 حزيران (يونيو) الحالي و12 تموز المقبل، تفتتحها سينما «متروبوليس أمبير صوفيل» بحضور ريمي بونوم منسّق «أسبوع النقاد». عند التاسعة مساء 30 حزيران (يونيو) الحالي مع شريط Belle Epine لريبيكا زلوتوفسكي. للاستعلام: 03/533710
www.ccf-liban.org

■ «تقديراً للجهود التي بذلتها لتعزيز الوعي للحوار المشترك بين الثقافات، وتعزيز الامتياز في مجال التصميم والإبداع»، اختيرت زها حديد فنانة لـ«الأونيسكو» من أجل السلام. المعمارية العراقية ـــــ البريطانيّة الشهيرة كانت قد اختيرت أيضاً ضمن لائحة الشخصيات المئة الأكثر تأثيراًَ في العالم في مجلة الـ«تايم» الأميركيّة قبل أسابيع. الحائزة جائزة برتزكر المرموقة في مجال التصميم المعماري، ستتسلّم شهادة رسمية من «الأونيسكو» في حفلة تقام في مقر المنظمة في باريس اليوم. المعمارية الشهيرة تعمل حالياً على تصميم الملعب الأولمبي في لندن الذي سيستضيف الألعاب الأولمبية عام 2012.

■ أمسيات تاتيانا بريماك ـــــ خوري من المواعيد الثابتة على روزنامة «جامعة البلمند» (الكورة ـــــ شمال لبنان). عازفة البيانو اللبنانية من أصل أوكراني تطلّ عند السابعة مساء 26 الحالي في حفلة تحتضنها «قاعة الزاخم»، وعلى برنامجها أعمال من ريبرتوار سكارلاتي، وبيتهوفن، ومندلسون. 06/930266.

■ ضمن أمسياته الأسبوعيّة، يستضيف مقهى «جدل بيزنطي» (كاراكاس ـــــ بيروت) الناقد العراقي ماجد السامرائي عند التاسعة مساء اليوم، في حديث عن هموم الأدب العراقي الراهن. للاستعلام: 01/343451