■ كانت أنجلينا جولي مشغولة بإطلاق عروض شريطها الجديد Salt، حين طرح اسمها كأبرز مرشحة لأداء دور كليوباترا. في Salt الذي تعرضه الصالات اللبنانيّة ابتداءً من 22 تموز (يوليو) المقبل، تؤدّي الممثلة الأميركيّة دور عميلة في «وكالة الاستخبارات الأميركيّة». لكنّ صورتها في دور والدة الإسكندر المقدوني في شريط أوليفر ستون الشهير كانت لا تزال ماثلة في ذهن المنتج سكوت رودين. هكذا، فكّر الأخير في أنّها ستكون الوجه المثاليّ في سيرة أشهر ملكات مصر. «كليوباترا: حياة»، عنوان الشريط المرتقب، ويبقى على جولي أن تعطي موافقتها على الدور، لتخلف إليزابيث تايلور في دور حبيبة القيصر. تجدر الإشارة إلى أنّ جميلة أخرى من جميلات هوليوود ستؤدّي دور كليوباترا في قالب يجمع الروك بتقنية التصوير الثلاثيّة الأبعاد. إنّها كاثرين زيتا جونز، بطلة الشريط الموسيقي «كليو» الذي يصوّره السينمائي ستيفن سودربرغ حالياً.
■ بعدما فازت كاثرين بيغلو بأوسكار أفضل مخرجة عن شريطها Hurt Locker، أصبحت علاقة هوليوود بحرب العراق حديث الساعة. وقد افتتح عمل المخرجة الأميركيّة تظاهرة «السينما الأميركية وحرب العراق» التي نظّمها «مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط لجامعة كولومبيا» أخيراً في عمّان. باحثون وسينمائيون ونقاد شرّحوا كيفيّة تناول السينما الأميركيّة لغزو العراق، من بينهم الباحث السينمائي الأميركي ريتشارد بينا والمؤرخ السينمائي المصري سمير فريد، إضافةً إلى المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر وآخرين.
■ قضيّة الشريط الإسرائيلي المقاطع في فرنسا لم تمرّ على خير. فقد انهالت الانتقادات على شبكة Utopia لصالات السينما بعدما ألغت من برمجتها شريط «على مسافة خمس ساعات من باريس» للإسرائيلي ليون برودفسكي، وذلك لـ«أسباب أخلاقيّة». استجابت الشبكة لدعوات المقاطعة التي أطلقتها الممثلة الأميركيّة جاين فوندا والسينمائي البريطاني كين لوتش وآخرون، إثر الهجوم الإسرائيلي على «أسطول الحريّة». لكنّ وزارة الخارجيّة الفرنسية استنكرت موقف «يوطوبيا»، فيما وجّه إليها وزير الثقافة الفرنسي فريديريك ميتران بيان تأنيب حاد، إذ قال إنّ إلغاء برمجة الفيلم «مؤسف وغير مفهوم، وخصوصاً أن السينما الإسرائيلية الجديدة كانت لديها دائماً نظرة ثاقبة ونقدية إلى النزاع العربي الإسرائيلي».

■ كعادتها في كلّ عام، تستعيد جمعيّة «متروبوليس» الأفلام التي عرضت خلال «أسبوع النقاد» في مهرجان «كان». بالتعاون مع «البعثة الثقافيّة الفرنسيّة» و«أسبوع النقاد في مهرجان كان»، تأتينا تظاهرة الـ 49e Semaine de la Critique de Cannes 2010 à Beyrouth من الكروازيت مباشرة. آخر أعمال كين لوتش وغاسبار نوي ستعرضها صالة «متروبوليس ــ أمبير ــ صوفيل» إضافةً إلى 14 شريطاً بين روائي طويل وقصير بدءاً من 30 حزيران (يونيو) الحالي، حتّى 12 تموز (يوليو) المقبل. للإستعلام: 533710/03 www.metropoliscinema.net

■ حول الجيل الرابع من اللاجئين الفلسطينيين ركّز هشام كايد عدسته. في «سكر يافا»، يخبرنا عن علاقة أطفال المخيم الفلسطيني في لبنان بذاكرة النكبة، وكيف يلتقطونها عن ألسنة أجدادهم. «نادي لكلّ الناس» و»السبيل» يعرضان العمل عن السابعة مساء اليوم في «المكتبة العامّة لبلديّة بيروت» (الباشورة). للإستعلام: 01/667701