◄ باولا بيران، ثمرة علاقة بين امرأة شرقية ورجل غربي. صبية جميلة وجذابة، تعمل في المسرح، ولا ينقصها شيء لتكون سعيدة. إلا أن موت أمها التي تركتها صغيرة، وعدم فهمها ظروف تلك الأم، ترك فجوة عميقة داخلها. فهي لا تفهم لماذا جاءت أمها صوفي من سوريا، وغيّرت اسمها، وماتت ودفنت في فرنسا، دون أن تذهب يوماً لزيارة بلدها الأصلي. هذه القصة تعالجها الروائية السورية مها حسن في روايتها الجديدة «حبل سرّي» (الكوكب ــــ دار رياض الريس للكتب والنشر).
◄ يقدّم «الزراعة العربية وتحديات الأمن الغذائي حالة الجزائر» (مركز دراسات الوحدة العربية) مقاربةً نظريّة للأمن الغذائي والسياسات الزراعيّة في سياق التنمية والتنمية المستدامة. هنا، تمضي فوزيّة غربي في معالجة الإشكالية الأساسية التي تتمثّل في فحص حدود القدرة على تحقيق الاعتماد على النفس في مجال الغذاء، على المستوى العربي عموماً، ومستوى الجزائر خصوصاً. وتخلص الباحثة الجزائرية إلى أنّ تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي على المستوى العربي، ليس مستحيلاً إذا تضافرت جهود البلدان.

◄ ما هي الوسيلة المثلى لتجديد الأحلام داخلنا والانطلاق نحو رحلة جديدة من دون أن يقتلنا التعب أو السقم أو حتى الشبع والارتواء من الأضواء والنجاح؟ كيف يتحول الفرد وسط جبال من المحبطات إلى بطل يبلغ القمة؟ تجربة النجاح ما هي إلا سلسلة لامتناهية من الماراثونات اليوميّة التي ترسم نتائجها ملامحنا بالنسبة إلى ثامر عدنان شاكر. في كتابه «قزم.. عملاق.. ووطن ــــ الحياة.. من أجل تحقيق حلم» (دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع) يرصد الكاتب السعودي أحداثاً وقعت، أثّرت فينا وفي مجتمعاتنا العربية، ويقدّم حكمه ومفاتيحه لمقاربة هذا اللغز الذي يُدعى الحياة.

◄ «القاهرة الصغيرة» (الدار العربية للعلوم ــــ بيروت، و«منشورات الاختلاف» ــــ الجزائر) هي الرواية الثالثة لعمارة لخوص. من خلال حبكة جنائيّة معقّدة وشخصية «السيد كريستيان مزاري» الإيطالي الذي يندس بين المهاجرين العرب، يقدّم الروائي الجزائري الحائز جائزة «فلايانو الأدبية الدولية» (2006) قراءة نقديّة لمفهوم الإرهاب عند العرب، والغرب على حد سواء. ويتوقّف عند أهم المسلّمات المفاهيميّة المؤسِّسة لما يمكن اعتباره مقتضيات مصالحة الإسلام العربي والغرب المسيحي.

◄ يتناول أنطوان عقيقي في كتابه «رسائل إلى سائل ــــ عن حرب تموز 2006» (دار المنهل اللبناني للطباعة والنشر) العدوان الإسرائيلي على لبنان، صيف 2006، بطريقة جديدة. إذ يكتب المحامي عن حرب تموز بشكل يوميات ورسائل، مسجلاً الوقائع، والأحداث، وتحركات السياسيين المحليّين، والوافدين، وأنشطة الدبلوماسيين، ومساعي الدول الصديقة للمساعدة على وقف النار ورفع الحصار، بالإضافة إلى جلسات ومداولات مجلس الأمن والدول الكبرى صاحبة القرار.