«التمثيل» مع مصطفى الخاني23/7 < الحرم الجامعي

عرفناه بشخصيّة «النمس» في الجزء الرابع من «باب الحارة». لكنّ مصطفى الخاني ممثل مسرحي في الأصل، وسيقيم ضمن برنامج الأنشطة الموازي للعروض ورشة عمل حول فن التمثيل صباح غد وبعده. الخاني سيتحاور مع الطلاب في لقاء مفتوح عند الخامسة والنصف مساء غد.


«الحلوة» ـــ تونس
26/7 < «مسرح إروين»

أشهر أغنيات درويش «الحلوه دي»، ألهمت طلاب «المركز الثقافي الجامعي» في مدينة المنستير التونسيّة. في عمل تجريبي يخرجه خالد شنان تحت عنوان «الحلوة»، سنشاهد تمارين في الأسلوب على كلمات الأغنية التي كتبها الشاعر بيرم التونسي عند السابعة من مساء 26 الحالي.


«سبعة أطفال يهود» ــــ لبنان
23/7 < «إروين»

كتبت البريطانيّة كاريل تشرشيل «سبعة أطفال يهود» بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع عام 2009. العمل قصيدة تسخر من تاريخ إسرائيل العدواني بلسان يهوديّة. العرض منع في أوروبا، لكنه سيقدَّم عند التاسعة مساء غد، بنسخة يخرجها الطالب في الـLAU فؤاد حلواني.


داريو فو في كل مكان ــــ مصر/ لبنان
25/7 < 27/7 ــــ «اروين»

المسرحي الإيطالي الشهير ألهم عرضاً لطلاب «الجامعة الأميركية في القاهرة» مأخوذاً عن نصّه «اللص الفاضل» (27/7؛ إخراج ساره شعراوي)، وفيه يحاكي ازدواجيّة الأخلاق. طلاب «جامعة هايغازيان» اشتغلوا بدورهم على نص آخر بعنوان «لن ندفع لن ندفع» (25/7؛ إخراج رهام سابق).


«الدب» ـ المغرب
24/7 < ايروين

في «الدب» نص المعلم الروسي الشهير، يدخل دائن إلى حياة أرملة اعتزلت الدنيا بعد وفاة زوجها. يندلع شجار عنيف بينهما، ينتهي بقبلة حب. «المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي» في الرباط يقتبس العمل في نسخة من إخراج عزيز أبلاع، تعرض عند التاسعة مساءً.


مشروع عدسة ــ هولندا
24/7 < الحرم الجامعي

«مشروع عدسة» أحد المشاريع الرائدة لـ«كلية الفنون في يوتريخت» (هولندا)، ينقل الفضاء المسرحي إلى بعد جديد. العرض لعبة مدنية يشارك فيها شخصان من الجمهور، في مسرح افتراضي هو الشاشة، وعلى اللاعبين أن يحطما أهدافاً عسكريّة عند السادسة والربع مساءً.