طيلة ربع قرن، واظب «المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية في الجم» على جعل الموسيقى الكلاسيكيّة في متناول الجميع. على برنامجه هذا العام، فرق إيطاليّة وفرنسيّة وأميركيّة وتونسيّة
تونس ـــ سفيان الشورابي
لم تشهد تونس حقبة الباروك وظهور الفن الأوركسترالي السمفوني... لم تشهد مدينة الجمّ (200 كلم جنوب تونس العاصمة) إرهاصات العصر الكلاسيكي وسطوع نجم كلّ من موزار، وغوسيك، وهايدن، ولا الزمن الرومنطيقي الذي شهد دخول آلات موسيقية جديدة، من أبرزها آلات الإيقاع، وبروز ببتهوفن وفاغنر، ومع ذلك، تواظب على تنظيم «المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية في الجم» منذ ربع قرن في القصر الروماني في المدينة الأثريّة.
بميزانية ضئيلة (120 ألف دولار)، تمكّن التونسيّون من الاطّلاع على أعمال فيبر، وشومان وفيردي، وروسيني وغيرهم، خلال السنوت الماضية. وها هي الدورة الحالية من المهرجان تجتهد لجلب قطاعات أوسع من الجمهور تتجاوز الأثرياء، الذين يُقبلون عادةً على حفلات الموسيقى الكلاسيكيّة.
تكريم سيّدات البلوز والغوسبل مثل بيسي سميث وبيلي هوليداي
المهرجان الذي قرّر منظّموه توزيع مواعيد عروضه على فترات متباعدة، انطلق السبت الماضي بأمسية تنظمها للسنة الثانية عشرة على التوالي «الأوركسترا السمفونيّة لفيينا»، التي تخصّص مداخليها للأعمال الخيرية. الحفلة تخلّلتها مقطوعات موسيقيّة ليوهان شتراوس الأب والابن وبيتهوفن وليهار... وشاركت فيها عازفة الكمان التونسية الشابة ياسمين عزيز.
الحفلة الثانية (17/ 07) ستكون من نصيب أوركسترا الغرفة الإيطاليّة I Musici التي تأسست عام 1952، واشتهرت بعزفها أعمال فيفالدي. ثم ستقدّم الفرقة الموسيقية «غرافيتي كلاسيك» الإنكليزية أمسية (22/ 07) من أبرز أعمالها. الفرقة المؤلفة من أربعة شبّان أبدعت نمطاً موسيقيّاً فريداً يجمع بين الموسيقى الكلاسيكية والأداء المسرحي من غناء وعزف ورقص. وفي الليلة نفسها، سيُخصَّص الجزء الثاني من الحفلة لـ«الأوركسترا السمفونيّة التونسية» (التي تأسَّست عام 1969) بقيادة المايسترو سام سليمان، الذي يدرِّس حالياً فنّ قيادة الأوركسترا في بلغاريا. وكان من المقرر أن تقدّم «الأوركسترا السمفونيّة الوطنية الجزائرية» حفلةً في 24 تموز (يوليو) الحالي، لكنّ الأمسية ألغيت من دون إعلان السبب.
أمّا «المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية في الجم»، فسيواصل أمسياته في 31 الحالي مع «أوركسترا الأوبرا لمدينة طولون الفرنسية». ستقدّم هذه الأخيرة حفلة تمزج بين معزوفات كلاسيكية لموزار وكراوس وروسيني بقيادة المايسترو أوليفيه هولت... قبل أن يعيش الجمهور لحظات ملأى بالذكريات تكريماً لمغنيات البلوز والغوسبل، مثل بيسي سميث، وبيلي هوليداي، ودينا واشنطن، تقدمها المجموعة الأميركية «سيدات البلوز الثلاث» Three ladies of blues (5/ 08) وتضمّ جون فولكنر، وهارييت لويس، وجوان بيل. أما الختام، فسيكون مع المجموعة الإيطالية «عازفو مسرح كارلو في نابولي» (7/ 08). وهذه الفرقة صاحبة مسيرة فنية تتجاوز 25سنة، وستعزف خلال الأمسية مقطوعات من أعمال فيردي وبوتشيني.

حتّى 7 آب (أغسطس) المقبل ـــــ القصر الروماني، مدينة الجمّ (تونس).
www.festivaleljem.com