◄ هل المجتمع المدني العربي قادر على المقاومة؟ وكيف يرتبط ذلك بمدى استقلاليته وجماهيريّته؟ أسئلة محوريّة يعالجها كتاب «حالة الاستثناء والمقاومة في الوطن العربي» (مركز دراسات الوحدة العربية ــــ بيروت) الذي يضمّ تسع دراسات لباحثين عرب وأجانب (تحرير ساري حنفي). يُعنى هذا العمل بدراسة أشكال الحاكميّة، وخصوصاً في ما يتعلّق بكيفية حكم المواطن العربي، فهو لا يُحكم بالقانون بل بحالة الاستثناء. يتضمّن القسم الأول بعض أشكال الحاكميّة عبر استكشاف الأطر المختلفة لحالة الاستثناء والبيوبوليتيك، ويتطرّق القسم الثاني إلى كيفيّة مقاومة أفراد المجتمع العربي لتقنيات سلطة الدولة.
◄ في روايتها الجديدة «مذكّرات امرأة شريرة» (مؤسسة شرق غرب ــــ ديوان المسار للنشر، بغداد) تلج الروائيّة إيمان محمد تخوم عوالم إيروتيكية لبائعة هوى. تاريخ بطلتها «العفن» يشكّل تفاصيل بطاقتها الشخصيّة. وتبقى البطلة خاسرة في مجتمع لا يتذكر أفعالها الطيبة ويصرّ على تداول الصفات القبيحة والإمعان في قراءتها بصوت مرتفع. تركّز الكاتبة العراقيّة في روايتها على المونولوج الدرامي، وهي رواية نفسيّة أكثر منها رواية أحداث، تُعنى بالجانب النفسي للشخصية المحبطة التي تستقر الهزيمة في أعماقها نتيجة عوامل عدّة.

◄ «اليمن وفصول الجحيم» (رياض الريس للكتب والنشر) كتاب يجمع فيه أحمد الصيّاد بين السياسة والتاريخ، الرواية والشعر، لتوصيف الواقع اليمني المرير. هنا، ينتقد السفير اليمني السابق لدى الأمم المتحدة، الخلافات المستعرة والمتّسعة منذ أحداث 13 كانون الثاني (يناير) 1986 الدامية في عدن وحتى اللحظة، حيث الصراعات المتداخلة بين العشائرية والمناطقية والقبليّة والنزاع على السلطة تمزّق أواصر البلد.

◄ صدر للشاعر محمد الضامن مجموعة «كلّما هِمتُ ارتجف خيال البرزخ» (الدار العربية للعلوم ــــ ناشرون). يرتكز الشاعر السعودي في مجموعته هذه على مقاربة نفسيّة ــــ تأمليّة، لينسج من خيوطها حكايته الخاصة: حكاية الزمن مع «أنين الحلم» و«برزخ الجسد»، ليهيم في عالم من الخيال الشعري المتدفق بقصائد وضع فيها كل خبراته المعرفيّة والجماليّة. الشاعر الرومانسي الذي يترك المجال مفتوحاً أمام الحزن ليسيطر على عالمه، يجمع في هذا العمل 21 قصيدة
نثريّة.

◄ تقرأ في شعر هاشم شفيق انعكاساً لحياته الخاصة التي عاشها، أكثر مما تقرأ صورة تعكس قضايا عصره الكبيرة. شهادة الشاعر العراقي الذي يصدر اليوم ديوانه الجديد «التطريز بالكرز» (دار النهضة العربية)، هي دائماً شهادة العابر في العالم، المندهش أمام الوجود، الباحث عن الجمال في الأشياء الصغيرة التي يصادفها في طريقه وعن التآلف، ما يجعل قصائده خاليةً من التوتر والدرامية والتأزم.