◄ أعمال كلود كاهن وتصويباته أدّت دوراً كبيراً في تقويم نظرة الكثير من الباحثين والمثقفين الغربيين إلى الإسلام والمسلمين. في كتاب «الإسلام ــــ منذ نشوئه حتى ظهور السلطنة العثمانية» (المنظمة العربية للترجمة ــــ توزيع مركز دراسات الوحدة العربية) يلقي المؤرخ والمستشرق الفرنسي الراحل، نظرة شاملة ومعمّقة على مرحلة واسعة تمتدّ حوالى عشرة قرون، منذ نشوء الإسلام حتى ظهور السلطنة العثمانية. لا يكتفي المؤلّف بعرض الوقائع في الكتاب (ترجمة حسين جواد)، بل يغوص في تحليل الأسباب، منقباً عن جذورها الاقتصاديّة والاجتماعيّة، بحيث يأتي النص متجاوزاً سطح الحدث التاريخي إلى أعماقه البعيدة.
◄ في روايتها الجديدة «الزمن الأخير» (الدار المصرية اللبنانية ــــ القاهرة)، ترصد نوال مصطفى التحولات المصيريّة والتغيرات الإنسانيّة والتواصلات الحميمة في حياة البشر من خلال أسرة مصريّة تتشابك في نسيج علاقاتها الاجتماعية. هي رواية أمكنة وأزمنة يسيّرها شخوص متفاوتون في الفكر والثقافة والتكوين النفسي والاجتماعي والأيديولوجي.

◄ تعالج فضيلة الفاروق في روايتها الجديدة «أقاليم الخوف» (رياض الريس للكتب والنشر) وضع الإنسان في الأقاليم التي تحوّل فيها الدين إلى طريقة لتصفية البشر. الكاتبة الجزائرية التي تميّزت بجرأتها في طرح المواضيع الاجتماعية في أعمالها السابقة «مزاج مراهقة»، و«تاء الخجل» و«الحب لحظة اختلاس»، تعود في روايتها الرابعة إلى عشرية العنف في جزائر التسعينيات، محاولة فهم صيرورة الأحداث، وكيف تحول الدين إلى وسيلة لتبرير القتل وسفك الدماء. ومن خلال بطلتها مارغريت، تتقصى بعيون الأنثى أثر الميراث البطريركي على الكائنات الهشة التي تريد أن تعيش حياتها ببساطة في شرق قامع مانع.

◄ ضمن سلسلة أطروحات الدكتوراه، صدر عن «مركز دراسات الوحدة العربية» كتاب «تأثير العوامل السياسية في سياسة الإصلاح الاقتصادي في الجمهورية اليمنية» للباحث عدنان ياسين غالب المقطري. تحدّد الدراسة العوامل السياسية في الجمهورية اليمنية، التي لعبت دوراً مؤثراً في سياسة الإصلاح الاقتصادي خلال الفترة الممتدة من عام 1995حتى 2005، وخصوصاً أدوار المؤسسات من جهة أولى، والمؤسسات غير الرسمية، كالأحزاب وتجمعات القطاع الخاص والمنظمات الماليّة والدوليّة، من جهة ثانية.

◄ يملك الكاتب نزار دندش نظرة خاصة إلى الرواية التي ينبغي أن تتمتع بعقل علمي كي لا تنحصر في نطاق الوصف دون غيره من نطاقات السياسة والبيئة والتاريخ والاجتماع والاقتصاد. روايته الجديدة «زوجة القاضي» (الدار العربية للعلوم ــــ ناشرون) تدور حول فكرة الاغتراب، داخل حدود الوطن وخارجها. وتسلط الضوء على الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي الذي يعيشه اللبناني في أفريقيا، وما يعانيه من تقلب الأحوال السياسية وتبدل الأنظمة.