محمد شعيرإضافةً إلى الاحتفالية التي تقام في «دار الأوبرا» (القاهرة) اليوم بمشاركة عدد كبير من المثقفين الذين حضر بعضهم على نفقته الخاصّة من خارج مصر، يخطط أصدقاء نصر حامد أبو زيد وعائلته لتنظيم مواعيد أخرى مع المفكّر الراحل. خلال احتفاليّة اليوم، إلى جانب الكلمات التي ستلقى في المناسبة، ستعرض مقاطع من ندوة أقامتها «مؤسسة المورد الثقافي» تحدّث فيها صاحب «إشكاليات القراءة وآليات التأويل» عن «الإسلام والفنون». نصر أبو زيد الذي توفي في القاهرة، في 5 تموز (يوليو) الماضي، بعد حياة حافلة بالنشاط الفكري والجدل بشأن دراساته المعمّقة في الفكر الإسلامي والديني ومعارضته سلطة النص المطلقة، وصفه بيان صادر عن لجنة الاحتفال بـ«الرمز المدافع عن العلم والمعرفة ضد الزيف والجهل والقمع، وهو من دافع عن الفقراء والمهمّشين والبسطاء ضد الفحش والتسلط والخبث، الرافض للخضوع لمنطق كمّ الأفواه والتهديد، والمصرّ على حرية الكتابة والحق في الاختلاف».
احتفالية القاهرة ستليها مناسبات عدة في كثير من دول العالم. في بيروت، سيقام في 12 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل لقاء آخر، يعرض خلاله فيلم محمد علي الأتاسي «في انتظار أبو زيد»، الذي يسلط الضوء على محطات مهمة في سيرة الراحل. ويتخلل البرنامج شهادات مجموعة من المثقفين اللبنانيين، من بينهم الشاعر عباس بيضون. وفيما تقام احتفاليات بين إسبانيا وألمانيا وهولندا، يسعى الباحث عماد أبو غازي إلى تنظيم ندوة فكريّة كبيرة يقيمها «المجلس الأعلى للثقافة» في الذكرى الأولى لرحيل أبو زيد، تناقش إسهاماته الفكرية.
من جانب آخر، يصدر خلال أيام كتاب «التجديد والتحريم والتأويل: بين المعرفة العلمية والخوف من التكفير» عن «المركز الثقافي العربي». ويتضمن المجلّد مجموعة من «كتابات أبو زيد في تلك الرحلة الطويلة التي خاضها منذ أن اضطر إلى مواجهة محنة الجهل والخرافة التي أجبرته على ترك حياته وأفكاره والخوض في صراع فُرض عليه». ويستند الكتاب إلى ثلاثة أفكار شُغل بها أبو زيد في مشروعه وتمثِّل صلب الكتاب: «التجديد، والتحريم، والتأويل».
من جهتها، تصدر جماعة «9 مارس» المعنية باستقلال الجامعات المصرية كتاباً آخر يتضمّن كل ما كتب عن نصر أبو زيد من مقالات في العديد من الصحف العربية والمصرية والأجنبية. ويعمل على إنجازه وتحريره الأكاديمي محمد أبو الغار.
كذلك، تعمل زوجة الراحل ابتهال يونس على تجميع كل محاضراته ومقالاته، التي لم تنشر في كتب، وإعدادها للنشر إضافةً إلى مذكراته.
وتناقش يونس وأصدقاء نصر عدداً من الأفكار لتخليد اسم الراحل واستكمال الخط البحثي الخاص به، وسيعلن هذا المشروع فور إتمامه.