لم يكد ينتهي رمضان 2010 حتى بدأ النجوم بالإعداد لشهر الصوم المقبل. ويبدو أن المسلسلات لن تقتصر في موسم 2011 على أبطال الشاشة الصغيرة: ها هم نجوم السينما والغناء يدخلون الحلبة
هناء جلاد
مع انتهاء موسم الدراما في رمضان 2010، وقبل إجراء عملية تقويم متكاملة للمسلسلات، سارعت شركات الإنتاج ونجوم التمثيل والغناء إلى دخول حلبة المنافسة لرمضان 2011! والموسم يبشّر بمنافسة شرسة بين نجوم الغناء من الصف الأول. مهلاً، لن تكون المنافسة على غناء شارات المسلسلات فحسب، بل على تقديم أدوار البطولة أيضاً. مثلاً، ينكبّ عمرو دياب حالياً على متابعة كتابة مسلسله مع السيناريست عمرو سمير عاطف بعدما تعاقد مع شركة «سينرجي» التي رصدت 50 مليون جنيه مصري (حوالى تسعة ملايين دولار) ميزانية مبدئية للعمل، ووافقت على كلّ شروط «الهضبة» التعجيزية، إذ يريد النجم المصري الإشراف بنفسه على الممثلين المشاركين في المسلسل. وعلى النحو نفسه، صرّح تامر حسني عن تحطيمه الرقم القياسي لأجور نجوم التمثيل في مصر بموافقته على تقديم مسلسل لم يفصح عن تفاصيله حتى اللحظة. كذلك، فجّرت هيفا وهبي مفاجأة بإعلانها الموافقة على دخول الدراما التلفزيونيّة في رمضان المقبل. في هذا الوقت، يكثّف المغني المصري حمادة هلال جهوده مع الكاتب محمد الباسوسي للانتهاء من «ابن أمّو»، وهو مسلسل «لايت كوميدي». وانضمّت كارول سماحة إلى قافلة نجوم رمضان 2011 بمسلسل «الشحرورة» الذي يرصد سيرة الفنانة صباح. ولن تقتصر مسلسلات السير على «الصبوحة»، إذ رصد السيناريست ماهر زهدي سيرة الفنانة المعتزلة شادية في مسلسل «قمر لا يغيب»، ورشّح دنيا سمير غانم لتقوم بدور شادية في مرحلة الصبا، ووالدتها دلال عبد العزيز في مرحلة ما قبل الاعتزال.
ولن تترك الساحة لنجوم المغنى وحدهم، بعدما توافدت إليها كوكبة من نجوم السينما على رأسهم عادل إمام الذي يعود إلى الشاشة الصغيرة في «فرقة ناجي عطا الله» الكوميدي، وهو الاسم البديل لـ«العراب». ويشارك «الزعيم» البطولة نجله محمد إمام، وأحمد صلاح السعدني، وهيثم أحمد زكي، ويخرجه رامي عادل إمام، وتنتجه قناة «الظفرة» الإماراتية بالتعاون مع التلفزيون المصري وشركة «سبوت 2000». إلا أنّ نجومية «الزعيم» لم تثن أحمد حلمي ومنى زكي عن تقديم عمل كوميدي ـــــ رومانسي تحت إدارة المخرج خالد مرعي، في نص لتامر حبيب وإنتاج كامل أبو علي. كذلك الأمر بالنسبة إلى محمد هنيدي الذي يعود في سيناريو متفرّع عن شريطه السينمائي «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة»، علماً بأنه حرص في السنوات الأخيرة على المشاركة بصوته فقط في سلسلة «سوبر هنيدي». وعلى المنوال نفسه يسير محمد سعد الذي سيقدم مسلسل «ألف لمبي ولمبي» مع سيرين عبد النور. كذلك قرّر كريم عبد العزيز العودة إلى التلفزيون في مسلسل كتبه أحمد فهمي ويخرجه أحمد نادر جلال، ويرجّح انضمام هاني سلامة إلى اللعبة في «ابن موت» مع المخرج سمير سيف.
كل هذا دفع نجوم الدراما في رمضان للمسارعة إلى حجز أماكنهم للموسم المقبل من خلال التعاقد على أعمال جديدة. هكذا ستظهر غادة عبد الرازق في «سمارة» الذي سبق للراقصة والممثلة الراحلة تحية كاريوكا تقديمه في السينما، كذلك تجري مفاوضات مع سميّة الخشاب لتقديم دور «شفيقة» الذي أدّته سابقاً سعاد حسني للسينما في «شفيقة ومتولي»، فيما أصبح مؤكداً أن سيناريو لميس جابر «محمد علي» سيبصر النور على الشاشة الصغيرة، ممهوراً بتوقيع حاتم علي وبطولة يحيى الفخراني، بعد تعثّر إنتاجه للسينما. وعن حكايات الشخصيات التاريخيّة أيضاً، تصوّر ليلى علوي «روز اليوسف» في نص للكاتبة ريهام الحداد، وتركز إلهام

دخول هيفا وهبي وكارول سماحة وعمرو دياب وتامر حسني الساحة الدرامية

شاهين على دراسة تفاصيل شخصية «شجرة الدر» في نص ليسري الجندي وإخراج أحمد، بالتوازي مع مسلسل «اغتيال وزيرة». كذلك فاز أحمد فلوكس بدور رشدي أباظة في مسلسل يرصد سيرة نجم السينما المصرية الراحل. ووافق خالد الصاوي على نص للكاتب يحيى فكري وإنتاج محمود بركة، فيما قطف خالد صالح تراجع كريم عبد العزيز عن دوره في «عساكر» ليخطف تجربة أولى مع الكاتب وحيد حامد. ويعود النجم السوري جمال سليمان في «قطار الصعيد» عن قصة الأديب يوسف القعيد وإخراج أحمد صقر، فيما استقر فريق العمل وشركة «العدل غروب» على ترشيح روبي للبطولة الأنثوية.
إذاً، يبدو أنّ معظم شركات الإنتاج ترسم خطواتها منذ الآن، لتتمكن من الانتهاء منها وتسويقها مبكراً للموسم المقبل، تفادياً لضغوط اللحظة الأخيرة، وسعياً وراء مكاسب أكبر، وخصوصاً بعد اكتشاف موارد أخرى للربح، من بينها مثلاً تحميل أغنيات المسلسلات وموسيقاها التصويرية على شكل رنات للهواتف، وهو الأمر الذي عمدت إليه للمرة الأولى في الموسم الفائت شركة «أبو ظبي للإعلام» في مسلسليها «ذاكرة الجسد»، و«ليلى».


ماما في البرلمان

بعد نجاحها في شخصيّة فوزية المفترية في مسلسل «ماما في القسم» للمخرجة رباب حسين، في رمضان الماضي، تستعد النجمة سميرة أحمد (الصورة) لتكريس الشخصيّة في أكثر من عمل، إذ كشف المنتج صفوت غطّاس عن نيّة شركته «سبوت 2000» تقديم مسلسل جديد بعنوان «ماما في البرلمان» مع فريق العمل نفسه، وعلى رأسه محمود ياسين، الذي ألّّف مع أحمد ثنائيّاً ناجحاً. كذلك يشارك في العمل ياسر جلال ورانيا فريد شوقي وأحمد فهمي، على أن يتولى كتابة السيناريو يوسف معاطي. غير أن غطاس يشير إلى أن من أولويات الشركة الآن تصوير مسلسلَين أوّلهما لعادل إمام والثاني لكريم عبد العزيز.