في ظل المناخ السياسي المتوتّر، اختارت القنوات اللبنانية الكوميديا! وها هي تستقبل موسم الخريف بمجموعة من البرامج الساخرة التي تركّز على الهموم الاجتماعية والمعيشية
باسم الحكيم
في ظل التشنّج السياسي العائد إلى الساحة الداخلية بقوة، اختارت القنوات المحلية أن تتّجه إلى... الكوميديا. هكذا لن تفتح المحطات هواءها للكلام السياسي، والاتهامات المتبادلة، ولن يكون النوّاب والسياسيون والمحللون أبطالاً على الشاشة، بل ستلجأ إلى البرامج الساخرة التي ستحمل طابعاً اجتماعيّاً أكثر منه سياسيّاً.
واللافت في برمجة الخريف، هو دخول قناة «المنار» في اللعبة الكوميدية من خلال برنامج «طرابيش» مع زياد أبو عبسي وبطرس فرح. كما يعود المقلّد الموهوب باسم فغالي في «قصائيص أنتيكا» على lbc. ويطلّ جو قديح وزينة دكاش على الشاشة نفسها أسبوعيّاً لمحاكاة هموم البلد ومشاكله اليوميّة في أول برنامج «ستاند أب كوميدي» تلفزيوني بعنوان «بلا مزح». وبينما تكمل mtv عرض حلقات جديدة من cia و«كتير سلبه»، و«أهضم شي»، تطلق الكوميديا الاجتماعيّة «عيلة متعوب عليها» للكاتب مروان نجّار. أما «المستقبل»، فباشرت أخيراً عرض برنامجَي «تشويش»، و«لا شغلة ولا عملة»، في وقت عادت OTV إلى برنامجيها المعتادَين Ovrira وlol.
إذاً، لن يجد عشّاق الكوميديا الوقت الكافي لمتابعة هذا الكم من البرامج، وخصوصاً مع تزامن عرض بعضها مع البعض الآخر. ويسجّل لقناة «المنار» اختيارها الفنان زياد أبو عبسي بطلاً لبرنامجها الكوميدي. شخصيّة أبو الزلف التي جسّدها على مسرح زياد الرحباني في مسرحية «شي فاشل»، لا تغيب عن بال جمهوره. ويؤدي أبو عبسي في «طرابيش» شخصيّة اللامبالي الذي يقضي أيامه في القهوة، ومعه بطرس فرح وفادي الرفاعي اللذان يعرفان أصول اللعبة الكوميديّة. كما يطلّ في البرنامج فيصل أسطواني في أول تجربة كوميدية له، مع سهير ناصر الدين، وفاتن الطويل، وبولين حدّاد وسعيد بركات. ويعكف على كتابة الحلقات ورشة من الكتاب من بينهم رازي وردة (الذي ساهم في كتابة حلقات الكوميديا السوريّة «بقعة ضوء» سابقاً)، وغسان رمضان، وحسين شكرون وتنتجه شركة «سان لايت بروداكشن»، ويخرجه أحمد يوسف. وتؤكد الجهة المنتجة أن البرنامج يقدم «اسكتشات انتقاديّة اجتماعيّة دون المساس بأحد»، مؤكدةً «عدم الدخول في زواريب السياسة الداخليّة».
وبعد ثلاثة أعوام على ظهوره في الفوازير، يعود الممثل الكوميدي باسم فغالي في «قصائيص أنتيكا» على شاشة «المؤسسة اللبنانية للإرسال». ويظهر في البرنامج الجديد بشخصية «مدام أنتيكا» المرأة الأرستقراطية، المفلسة والمسنّة التي تدفعها حاجتها للمال إلى كتابة قصص عاطفيّة وكوميديّة ساخرة من صنع خيالها، لتنتقد قضايا اجتماعيّة وفنيّة. كما يقلد فغالي في البرنامج كعادته مجموعة من الفنانات بينهن صباح وفيروز وغيرهما. وعلى lbc أيضاً، يطل جو قديح وزينة دكاش ومعهما ضيف مختلف في كل حلقة (مثل إدي حداد، وطوني بلابان) في ستاند أب كوميدي بعنوان «بلا مزح» من إخراج بول عاصي. ومن المتوقّع أن تتناول الحلقات مواضيع مأخوذة من صلب المجتمع وأوضاعه الاجتماعيّة في حلقات ينتجها مازن اللحام. ويؤكد قديح الذي يكتب نصوصه ويشرف على نصوص الآخرين أن البرنامج ليس نسخة تلفزيونيّة عن

دخلت «المنار» اللعبة من خلال «طرابيش» مع زياد أبو عبسي وبطرس فرح وفادي الرفاعي
مسرحه، لافتاً إلى أن «الإطار مختلف، فنحن ثلاثة، كل منا يروي الحالة الاجتماعىة المطروحة على طريقته، ويرضي المشاهد المثقف والمشاهد العادي أيضاً». وفي انتظار عودته إلى المسرح في كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل في مسرحية بعنوان «أنا» على مسرح «مونو» (الأشرفية ــــ بيروت)، يكتفي قديح حالياً بالظهور التلفزيوني، فيراهن على الموهبة والكلمة الجريئة البعيدة عن الابتذال.
كذلك يستمر عرض «بسمات وطن»، و«8 ــــ 14 ونحنا» على lbc. يذكر أن بيتي توتل انضمت إلى البرنامج الأخير بعد مغادرة بيار شماسيان إلى الخارج لتقديم عروض مسرحيّة.
«المستقبل» من جهتها، أعدّت العدة أيضاً لموسمِ خريف كوميدي. هكذا بعد نهاية رمضان، أطلقت القناة برنامجين كوميديين أولهما «لا شغلة وعملة» (السبت 21:00) مع عادل كرم وعباس شاهين اللذين يلعبان دور شابين عاطلين من العمل ويحاولان تغيير هذا الواقع. كما يكمل ميشال عشي ظهوره على الشاشة الزرقاء كل جمعة (21:00) من خلال برنامج المقالب «تشويش» (إعداد عشي وهشام جابر). كما تكمل المحطة عرض حلقات جديدة من «نهفات».
أما mtv فتكتفي ببرامجها العاديّة CIA لمارك قديح و«كتير سلبه» من كتابة نبيل عساف وجيكسار لحّود ومع المقلد الموهوب إيلي الراعي، إضافة إلى «أهضم شي» مع ميراي مزرعاني الذي غادرته ليليان نمري وحلّت مكانها أنطوانيت عقيقي.


عيلة متعوب عليها

تطلق mtv الثلاثاء المقبل الكوميديا الاجتماعيّة «عيلة متعوب عليها» للكاتب مروان نجار مع هيام أبو شديد (الصورة)، ونيللي معتوق، وميشال حوراني، وتاتيانا مرعب وريتا الحايك. ويراهن الكاتب على «الموهبة الواعدة غناءً وتمثيلاً ورقصاً» إيفون الهاشم التي تخوض أولى بطولاتها التلفزيونيّة. وتدور أحداث العمل الجديد حول عائلة مؤلفة من ثمانية أشقاء وشقيقتين وأولادهم، «وتحالف المدينة والجرد» كما يقول نجّار. وبعد تأجيل بسبب أزمة إنتاجيّة، يكمل المخرج زياد نجّار تصوير المشاهد الأخيرة من العمل، وقد اضطر لإعادة مشاهد من الحلقات الجاهزة بسبب مغادرة بعض الممثلين.