◄ في كتابه «ما قبل الفلسفة ـــــ حالة المجتمع السعودي» (طوى للنشر والإعلام) يعالج علي الشدوي بعض القضايا السعوديّة الملحّة من وجهة نظر فلسفيّة. يخوض الكاتب في قابلية هذا المجتمع لتداول الفلسفة على نطاق واسع، سواء على مستوى التعليم الجامعي أو أيّ حقل تعليمي آخر. يرى الشدوي أنّ الفلسفة لا يمكن أن تنشأ إلا بعد حدوث الكثير من التطورات، إذ إنّ المزاج السعودي العام هو مزاج تقليدي تهيمن عليه رؤى قديمة.
◄ بعد عمل دؤوب انطلق أواخر الثمانينيات، ها هو «مركز دراسات الوحدة العربية» يُصدر كتاب «المشروع النهضوي العربي». حرص المركز منذ البداية، في عمله على مشروعه هذا، على إشراك جميع التيارات الفكريّة في إنجازه، من قوميّين وإسلاميين ويساريين وليبراليين. هكذا أخذ مقومات المشروع النهضوي العربي بكاملها، والمطالب التي تمحور حولها النضال العربي منذ عصر النهضة العربية الحديثة في القرنين الماضيين، من الوحدة العربية، والديموقراطية، والتنمية المستقلة، إلى العدالة الاجتماعية، والاستقلال الوطني والقومي والتجدد الحضاري.

◄ سعت الحضارة الهندوسية إلى تشييد بنائها الفكري على أساس أن الإنسان ناتج من نواتج الطبيعة، وظهرت تفسيرات عديدة لجوهر الإنسان، كان من أبرزها ذلك التفسير الروحي الذي أكّد أنّ الإنسان في طبيعته الخالصة متّحد مع الروح المطلق للكون بأسره. تبحث هالة أبو الفتوح هذا الموضوع في كتابها «مفهوم الخلاص في الفكر الهندي» (التنوير للطباعة والنشر والتوزيع ـــــ أشرف على الكتاب أحمد عبد الحليم عطية). تكتب أبو الفتوح عن معنى الخلاص في الهندوسية، وهو الاتحاد بالمطلق، كأسمى غايات الفكر الديني والفلسفي.

◄ بعد ثلاث مجموعات قصصيّة، يصدر جمال القيسي باكورته الروائيّة «الخيط الأسود» (الدار العربية للعلوم ناشرون ـــــ الأهلية، عمان). يغوص الكاتب الأردني في عالم الطفولة، ويرافق بطله منذ أعوامه الثلاثة الأولى، ثم يقفز به نحو شباب مضطرب، ليعود به إلى خياراته الصعبة الأولى. تذهب الرواية إلى عوالم التجربة الحزبية الساخنة، والتماهي مع التناقضات المتمثّلة في جوانب متصدعة من إيديولوجيات تشظّت نفسية البطل فيها. تتوق شخصيات الرواية للوصول إلى وضوح الرؤية وكشف الطريق ضمن تقنية الحلم.

◄ في سلسلة «حوار مع الذاكرة» غاص غسان عز الدين في تاريخ ومواقف «الحزب السوري القومي» وأضاء على مستندات ووثائق ومقالات صنّفها وبوّبها. يُصدر الكاتب اليوم الجزء الخامس والأخير من هذه السلسلة تحت عنوان «أحداث ومواقف من تاريخ الحركة القومية الاجتماعية» (دار الفرات). يتضمّن هذا الجزء مجموعة من المقالات والبيانات والخطب والمقابلات الصحافية مع بعض القادة الحزبيين في مراحل عديدة ومتباعدة.