◄ في كتابه «الرواية العربية والمجتمع المدني ـــــ الإرهاب، الديكتاتورية، حقوق الإنسان» (الدار العربية للعلوم ناشرون) يفكّك نبيل سليمان واقع الرواية العربية وتاريخها. يتتبع الروائي والناقد السوري علاقة المشاريع الروائية العربية بتعثر النهضة، وسقوط الاتحاد السوفياتي، وبروز مفاهيم الأمركة والعولمة. ويغوص الكتاب في كيفية تعاطي الرواية مع حرية التعبير والمعتقد من جهة، والممارسات السلطوية من جهة أخرى.
◄ بمبادرة من «المنظمة العربية للترجمة»، يدخل كتاب «التعبير عن العواطف عند الإنسان والحيوانات» لـتشارلز داروين المكتبة العربيّة للمرة الأولى. الكتاب الذي أنجز العالم الإنكليزي الجزء الأكبر منه عام 1872 من دون أن يتمكن من إصداره كاملاً خلال حياته، نقل إلى لغة الضاد بجهد الأكاديمي العراقي محمد عبد الستار الشيخلي... في الطبعة العربية نقرأ الكتاب الأصلي، وما جمع بعده من حواشٍ. كتاب يهتمّ بالطبيعة والسلوك، ويلقي الضوء على زوايا جديدة في نظريات صاحب مبدأ الانتخاب الطبيعي، ونظريات التطور.

◄ ثلاثة لبنانيين التقوا في باريس، وائل بركات مهندس فني، كارولين حاتم راقصة وممثلة، وروزين مخلوف مهندسة ومستشارة مالية... في العاصمة الفرنسيّة، جمعهن الحديث عن لبنان، عن ذكريات الطفولة والحرب، وعن شبح بيروت الذي يلاحقهم في مدينة الأنوار أينما حلّوا. عن «دار الساقي» ينشر الثلاثة ستّ قصص هي خلاصة تجربتهم بين «الهنا والهناك» تحت عنوان «بيروت روحة رجعة». عن الذات والوطن والغربة، نقرأ قصصاً تتداخل فيها اللهجة المحكية باللغة العربية، في تصميم أعده الخطاط والمصمم الفني أنطوان أبي عاد.

◄ بعد مجموعتين قصصيتين بعنوان «نميمة مالحة» و«ليس بالضبط كما أريد»، تصدر هدى الجهوري باكورتها الروائية. عن «دار نزوى» التي يرأس تحريرها الشاعر العماني سيف الرحبي، نقرأ للصحافية والكاتبة العمانية رواية «الأشياء ليست في مكانها»، وفيها تتناوب ثلاث شخصيات رئيسية على السرد، رجل وامرأتان، يحكي كل واحد منهم فصلاً من الرواية.

◄ عن عالم شخصية خيالية يفترض أنها مسؤولة عن تيارات العنف التي عصفت بالعراق خلال العقود الثلاثة الماضية، ينجز نصيف فلك روايته الثانية. في «عين الدود» (الجمل) يواصل الروائي العراقي سرد أجزاء من سيرته وتجربته في المنفى الإيراني حيث قضى ثماني سنوات متنقلاً بين عدد من المدن في عقد الثمانينيات الملتهب. لغة جريئة، تحكي تناقضات الواقع العراقي وصراع الأيديولوجيات فيه.

◄ عن «مركز الدراسات الاستراتيجيّة» صدر عدد صيف 2010 من مجلة «شؤون الأوسط» الفصلية المتخصصة بالاستراتيجيات الإقليمية. في العدد ملف عن إيران والبرنامج النووي، وأبحاث عن علاقة تركيا بإسرائيل بعد العدوان على أسطول الحرية، وأسس النظام السياسي الجديد في العراق. ويتضمن العدد دراسة في الأمن القومي العربي، والسياسة العامة الأمنية في المتوسط بين وحدة المضامين وتعددها.