بعد «عيلة متعوب عليها»، بدأت المحطة اللبنانية أمس عرض مسلسل يتناول يوميات جيران يسكنون في المجمّع نفسه، ويعيش كل منهم علاقة عاطفية شائكة
باسم الحكيم
عادت mtv للاهتمام بالدراما اللبنانيّة. بعد إطلاقها الكوميديا الاجتماعيّة «عيلة متعوب عليها»، بدأت أمس عرض الدراما الاجتماعيّة «أجيال» للكاتبة كلوديا مرشليان وإخراج فيليب أسمر. واتفقت القناة مع شركة «مروى غروب» (منتجة مسلسل «أجيال») على العرض الثالث لمسلسل «دكتور هلا» بعد عرضه مرتين على «المستقبل». كما تخطط للتعاقد على أعمال كوميدية ودرامية، بينها «كازانوفا» من سلسلة «للكبار فقط» الذي ينطلق تنفيذه مطلع العام المقبل.
وفي انتظار نضج الأطباق الدراميّة، تراهن mtv على «أجيال». تسعون حلقة تتوزع على ثلاثة مواسم، يقع الأول في ثلاثين حلقة وينتهي في أيار (مايو) المقبل. ويضيء العمل على نماذج مختلفة من المجتمع من مراحل عمرية مختلفة. هي قصة ثماني عائلات تعيش في مجمع سكني واحد. نايلة (ورد الخال)، امرأة طلّقها زوجها ضومط (مجدي مشموشي) وتربي طفلين، وتعيش قصّة حب مع سيرج (كارلوس عازار) الذي يصغرها سنّاً. وفرح (نادين نجيم) التي أجبرت على الزواج في سن الـ15، وأنجبت ثلاثة أطفال ثم توفي زوجها، فوجدت نفسها أمام مسؤولية تربية أطفالها، قبل أن يدخل حياتها تيو (يوسف الخال) من دين مختلف، لتتعقّد حياتها أكثر. ثم تأتي ريتا (ريتا برصونا)، وهي امرأة لم تتمكن من الإنجاب، فدخلت في معاناة نفسيّة. أما تمارا (باميلا الكك) فهي فتاة تعاني مشاكل ناتجة من تمييز أهلها في المعاملة بينها وبين شقيقتها، فتفرّغ كبتها بالكتابة. أما شقيقتها ميرا (داليدا خليل) التي تدرس

تنهمك كلوديا مرشليان بمسلسل عربي من إخراج السوري الليث حجو

الطب، فتقع في غرام طبيب للأمراض السرطانية (يوسف حداد). ومع تطوّر الأحداث، يمرّ المسلسل على المثلية الجنسية حين تنشأ قصة حبّ بين تمارا وأماليا (كارلا بطرس). أما رولا (جويل داغر)، فهي فتاة يتيمة الأبوين، درست في الجامعة على نفقة عمها (والد تمارا وميرا)، ثم تزوجت رجلاً ثرياً هو رئيف (جهاد الأطرش)، صاحب المجمع الذي يضم العائلات، وهو رجل يحلم بإنجاب وريث له، كان قد طلّق حكمت (وداد جبّور) لأنها لم تنجب له الطفل. وتعيش رولا قصّة حب حميمة مع ماهر (وسام حنّا)، وهو شاب يعيش مع والدته العراقيّة نايلة (سهى قيقانو)، وشقيقته عبير (ليزا دبس).
ومع الانتهاء من تصوير الحلقات العشر الأولى مع ممثلين شباب ومخضرمين، تفرّغ المخرج فيليب أسمر لمونتاجها وميكساجها في شركة «غرين» التي يملكها المخرج إيلي حبيب، وعاد إلى تصوير حلقات جديدة. أما مرشليان فتواصل كتابة الحلقات الـ12 الأخيرة من الموسم الأول، وتنهمك بعدها بمسلسل عربي مع المخرج السوري الليث حجو، بدأت ملامحه ترتسم منذ الآن. كذلك تنتظر عرض عملها الجديد «لونا» من إخراج سمير حبشي، وبطولة نادين الراسي، ومازن معضم، وأنطوان كرباج، وهيام أبو شديد، ابتداءً من 20 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. انطلق التحدي أمس. والسؤال: هل يعيد «أجيال» بإمكاناته الإنتاجيّة المقبولة، أمجاد المسلسلات المفتوحة التي عشقها اللبنانيون على «تلفزيون لبنان»، رغم ميزانيتها المتواضعة، أم يقفل الباب أمام كل الإنتاجات الدراميّة الطويلة؟


كل ثلاثاء 20:45 على mtv