◄ «الدفاع عن الحريات الثقافيّة والإعلاميّة» في (بعض) العالم العربي، لم يعد الرسالة الوحيدة لمركز «سكايز» اللبناني، بقيادة الناشطة جيزيل خوري، التي كانت آخر إطلالاتها العامة في ملعب فؤاد شهاب، جونية، خلال مهرجان «القوات اللبنانيّة». لقد انبرى المركز أخيراً لمهمّات جديدة في خدمة الصحافة والإعلام، بينها تنظيم دورة تدريبية للعاملين في «الوكالة الوطنية»، في قسم اللغة الفرنسيّة تحديداً، وذلك بالاشتراك مع وزارة الإعلام. لا يقول الخبر ماذا قدّمت وزارة الإعلام من كفاءات وإمكانات، ولا ماذا ستكون مساهمة «سكايز» في مشروع تدعيم لغة موليير... لكن الدورة التي تقام بين 11 و15 الجاري، في مبنى الوزارة في بيروت، يشرف عليها، حسب معلوماتنا، كل من إيمان شمص وإيلي فياض من جريدة «لوريان لو جور».
◄ بعد تقديمها مجموعة من البرامج على شاشة art تعود شانتال سرور لتطل عبر شاشة «المؤسسة اللبنانية للإرسال» ضمن البرنامج الفني «عن جد»، الذي تقدّمه كل يوم سبت إلى جانب فيني رومي.

◄ تتعاون شركتا «مروى غروب» للإنتاج وشركة Eagle Films ، في إنتاج مسلسل كوميدي من ثلاثين حلقة يحمل عنوان «آخر خبر»، سيعرض في رمضان المقبل. ويشارك في العمل نخبة من أبرز الممثلين الكوميديين في لبنان وسوريا، أبرزهم من لبنان ماغي بو غصن، ووسام صباغ، ومارسيل مارينا، وداليدا خليل... ومن سوريا مصطفى الخاني، وزهير رمضان، وشكران مرتجى، ومحمد خير الجرّاح... العمل من كتابة محمد السعودي وإخراج هشام شربتجي، ومن المفترض أن يبدأ تصويره في 14 من هذا الشهر.

◄ أعلن المخرج السوري نجدت أنزور أنه سيبدأ قريباً تصوير عمل تلفزيوني مقتبس عن رواية الكاتب السوري فواز حداد «جنود الله». وتتناول الرواية السجال الفكري بين اليساريين والأصوليين المسيحيين والمسلمين. ويكتب سيناريو العمل عبد الناصر العايد.

◄ أكد «مركز صحافيون متحدون» أنه ليس من حق المالك الجديد لجريدة «الدستور» المصرية إجبار الصحافيين على الاستمرار في العمل في المؤسسة. وأشار المركز إلى ضرورة منح الصحافيين الذين يريدون مغادرة الصحيفة «تعويضاً لائقاً»، بمن فيهم رئيس التحرير المقال إبراهيم عيسى.

◄ أعلن المخرج خالد قداح أنه سيبدأ قريباً تصوير فيلمه الإمارتي ـــــ السوري «الأرواح المهاجرة». وتوقع قداح أن يحقق العمل نجاحاً كبيراً «نظراً إلى وجود عدد من الفنانين السوريين الذين أثبتوا حضورهم على الساحة العربية إلى جانب عدد من الفنانين العرب المشاركين في الفيلم». وأضاف قداح إنّ تصوير العمل سيجري بين سوريا والإمارات، وتركيا، وباريس، وتشيكيا، وتركيا. ويتناول الفيلم موضوع «عبدة الشيطان»، إلى جانب موضوع التميير بين العرب والإرهابيين، بعدما باتت الصورة المعممة للعربي في العالم الغربي هي صورة الإرهابي. يشار إلى أن الفيلم من تأليف مروان حموش وريم الديري، وبطولة عدد من الممثلين أمثال عبد الحكيم قطيفان، ودينا هارون، وإمارات رزق، ولينا حوارنة...