أعلن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، محمد كركي، زيادة التعرفات الدوائية والطبية والاستشفائية. وأوضح، في مؤتمر صحافي عقده في المركز الرئيسي للصندوق في وطى المصيطبة، الآلية التي اعتُمدت من أجل إقرارها «حيث تمّ اعتماد سياسة انتقائية طالت أدوية الأمراض المزمنة، إذ أن وزارة الصحة العامة أخذت على عاتقها موضوع الأدوية المستعصية والسرطانية»، مشيراً إلى أنّه تمّت «مضاعفة تعرفة بعض الأدوية المزمنة الـGenerique 15 ضعفاً والأدوية الـBrand 12 ضعفاً، وقد بلغ مجموع الأدوية المعدّلة أسعارها 677 دواء أي ما يعادل 25 في المئة من مجموع الأدوية المعتمدة في الصندوق (3000 دواء بعد شطب حوالي 500 دواء كان معتمداً في السابق)».
وأشار إلى أنّ «هذه الزيادة تراوحت بين 20-100 في المئة أي بمتوسط عام يساوي 40-50 في المئة من السعر الرسمي للدواء، وهذه التعرفات ستصبح نافذة اعتباراً من 20 حزيران من أجل إعطاء الوقت الكافي لتعديل برامج المكننة في الصندوق»، لافتاً إلى أنّ «كلفة هذه الزيادات على الدواء قُدّرت بـ1155 مليار ل.ل».

وعن تمويل هذه الزيادات، أوضح كركي أنّه «تمّ تأمينه من الإيرادات الإضافية التي سيحصل عليها الصندوق والبالغ قدرها حوالي 8365 مليار ل.ل. والناتجة من زيادة الحدّ الأدنى للأجور وزيادة السقف الخاضع للاشتراكات إلى 18 مليون ل.ل. في فرع ضمان المرض والأمومة، الآلية عينها التي اعتمدت بالنسبة لزيادة تعرفة جلسة غسيل الكلى التي استنفذت 1328 مليار ل.ل. لتغطية علاج حوالي 2000 شخص تقريباً بنسبة 100 في المئة». ولفت إلى أنّ «الضمان يحرص على توزيع أيّ زيادات في الإيرادات لتحسين التقديمات الاجتماعية والصحية للمضمونين، أما الرصيد المتبقي (5832 مليار ل.ل.) فقد خُصّص لمعاينات الأطباء والاستشفاء حيث أصبحت معاينة الطبيب العام 300 ألف ل.ل. والطبيب المختص 450 ألف ل.ل. أي ما يعادل 9 مرات، وقيمة الـK التي تحدد قيمة العمل الطبي تمّ مضاعفتها 10 مرات لتصبح 75 ألف ل.ل».

وأعلن كركي أنّ «المباشرة بتطبيق هذه التعرفات الجديدة مرتبطة بإقرار مرسوم زيادة السقف الخاضع للاشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى 18 مليون ل.ل». وأشار إلى نية الصندوق التركيز على فرع المرض والأمومة، إلى جانب فرعي التعويضات العائلية وتعويض نهاية الخدمة اللذين سبق وعمل على تحضير مشاريع من شأنها أن تحسّن من تقديماتها، لكن نفاذها ينتظر إقرارها من قبل الجهات المعنية: مرسوم لزيادة التعويضات العائلية 3 أضعاف في مجلس الوزراء ونظام استبدال تعويض نهاية الخدمة بمعاش تقاعدي مدى الحياة لمن يرغب في مجلس الإدارة».

ولفت كركي، رداً على سؤال، إلى أنّ «فروقات الضمان عن كلّ يوم إقامة في المستشفى كان في السابق 90 ألف ليرة، أما المبلغ الجديد فأصبح 800 ألف وعلى المستشفيات الاحترام والالتزام».

وبالنسبة إلى غرف العناية الفائقة، أكد أنّ «المبلغ ارتفع من 375 ألف ليرة يومياً إلى 3.1 مليون ليرة. أما بالنسبة للطبيب الاختصاصي داخل المستشفى فارتفع المبلغ من 40 إلى 350 الف ليرة، والطبيب العام من 28 إلى 250 ألف ليرة».