لم تكتمل فرحة أهالي صور منتصف ليل الأحد الماضي برؤية أربع حافلات للجيش اللبناني مليئة بالجند، تقتحم معاقل إحدى العصابات المساهمة بتدهور الوضع الأمني في المدينة في السنوات الأخيرة. وفق مصدر أمني "لم تسفر المداهمة عن أي موقوف، إذ كانت منازل المطلوبين من آل فرج فارغة". فيما تحدّث مصدر آخر عن "ضبط مئات آلاف الدولارات المزيّفة كان يستخدمها الصرّافون غير الشرعيين في تبديل العملة للزبائن". بحسب المصدر، جاءت المداهمة التي نفذتها قوة من استخبارات الجيش مدعومة بوحدات مؤلّلة، بعد تزايد الإشكالات المسلحة وحوادث إطلاق النار في الشوارع، وتمدّد ظاهرة التنافس المسلح بين مافيات الصرّافين غير الشرعيين. كل ذلك في المدينة التي لا رأسمال لها سوى صيتها السلمي الذي يجذب آلاف السياح والزوّار نهاية كلّ أسبوع خلال الصيف، وهو ما حصل خلال ساعات النهار يوم الأحد الفائت، في الوقت الذي كانت تعجّ فيه مطاعم المدينة ومنتجعاتها وشواطئها بالآلاف.
(الأخبار)

حينها، أطلق ملثّمان النار على السوري عمر زاكري الذي يمتّ بصلة مصاهرة إلى و. ص. زعيم إحدى العصابات بالقرب من استراحة صور السياحية ومقرّ قيادة القوى السيّارة في قوى الأمن الداخلي.
وبحسب المعلومات، فإن زاكري الذي أصيب في رجله، يعمل لمصلحة قريبه في الصرافة غير الشرعية، وتعرّض لإطلاق نار في إطار التنافس بين "أولاد الكار". وبعد ساعات، شهد حيّ الرمل في وسط المدينة، مطاردة حيّة بين أفراد العصابات المتنافسة على خلفية إطلاق النار على فرد من إحداها قبل أيام. وأسفرت المطاردة المسلّحة عن احتراق عدد من السيارات المركونة على جوانب الشوارع وعلى محالّ وأجزاء من شبكة الكهرباء التابعة لأحد المولّدات الخاصة.
أخيراً، وضعت قيادة الجيش نصب أعينها خريطة بأشهر العصابات التي تعبث بأمن المدينة منذ عام 2010، لكن بوتيرة مكثّفة منذ عام 2018، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بين أفراد العصابات وبين المواطنين العزّل، فضلاً عن خسائر في الممتلكات الخاصة. في المقابل، يتجوّل المطلوبون بسلام بين أماكن سكنهم داخل أحياء المدينة وفي مراكز عملهم ويرتادون المطاعم مع مرافقيهم المسلحين. مع ذلك، لم يتعرّض أحدهم، ولا سيما كبارهم للتوقيف، وسط تأكيدات على حيازتهم غطاءً من القوى الأمنية والأحزاب النافذة والمرجعيات السياسية. واستباقاً للأسوأ، وجّه عدد من أصحاب المؤسسات مناشدات إلى الرئيس نبيه بري للتدخل لدى الأمن والقضاء لإنقاذ المدينة وسمعتها. فهل يدرك بري حجم نفوذ زعماء تلك العصابات في الأمن والقضاء والإدارات العامة؟ وخصوصاً في ظلّ تردّد معلومات عن تلقّي عدد من أفراد دورية المداهمة "تهديدات من زعماء العصابات، ما دفع الأجهزة إلى طلب دعم حزب الله وحركة أمل لتوقيف المطلوبين وتطويق العصابات".