بعد توجيهه كتاباً طلب فيه استبعاد الأعمال الإرهابية والحربية من أسباب تفجير المرفأ، رفع أهالي شهداء فوج الإطفاء دعوى قضائية بحقّ وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة.
وعبّر الأهالي عن نيّتهم رفع دعوى قضائيّة بحقّ الوزير في مؤتمر صحافي بعدما وجّه الأخير كتاباً إلى وزيرة العدل في حكومة تصريف الأعمال، ماري كلود نجم، والمحقق العدلي في قضية تفجير مرفأ بيروت، القاضي طارق البيطار، طلب فيه «إصدار تقرير رسمي يخرج الأعمال الإرهابية والحربية من دائرة الأسباب التي أدّت إلى وقوع انفجار 4 آب 2020».

ووفق نعمة، يهدف طلبه إلى تمكين شركات التأمين دفعَ الأموال للمتضرّرين، وهو ما جاء في البيان بقوله: «يمكننا إصدار التوجيهات والإرشادات المناسبة لهيئات الضمان اللبنانية ومخاطبة هيئات إعادة الضمان الدولية لتسديد التزاماتها المالية حفاظاً على حقوق المواطنين المؤمّنين».

يُذكر أن كتاب نعمة أثار جدلاً كبيراً لدى أهالي ضحايا التفجير الذين استنكروا تدخلاً علنياً كهذا في التحقيق. كما أنه استدعى نقيب المحامين، ملحم خلف، لإصدار بيان ردّاً على الكتاب، الذي اعتبره «تدخلاً من السلطة التنفيذية في التحقيق في قضية تفجير المرفأ، من خلال محاولة توجيهها نحو فرضية معينة ‏أو استبعاد أخرى خدمةً لأماني سياسية، بدواعٍ وحجج غير مقبولة»، واصفاً إياه بـ«الخطير والمروّع».