وفق آخر التحديثات، فإن أعراض الإصابة بفيروس «كورونا» تراوحت بين الخفيفة والحادّة والمميتة. وهي تتضمن: الحرارة، السعال، ضيق التنفّسيسبّب فيروس «كورونا» أعراضاً شبيهة بالانفلونزا، بما فيها الحرارة المرتفعة والسعال. في بعض الحالات - خصوصاً لدى كبار السن وغيرهم ممّن يعانون أمراضاً مزمنة - تتطوّر إلى التهاب رئوي، مع ضيق وألم في الصدر، وضيق في التنفس. ويبدو أن الأعراض تبدأ بحرارة مرتفعة، يتبعها سعال جاف. بعد أسبوع، يمكن أن تؤدي إلى ضيق في التنفس، ويحتاج 20% ممن يعانون هذه الأعراض إلى علاج في المستشفى.
من الجدير بالذكر أن عدوى COVID-19 نادراً ما تسبّب سيَلانَ الأنف، أو العطس، أو التهاب الحلق (هذه الأعراض لوحظت فقط لدى 5% من المرضى). وغالباً ما يكون التهاب الحلق والعطس وانسداد الأنف، علامات على البرد.
استنادًا إلى جميع الحالات المؤكدة والمشتبه بها، والتي لم تظهر عليها أية أعراض في الصين، والبالغ عددها 72314 حالة، اعتباراً من شباط، وجدت دراسة صادرة عن «المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منه»، في 17 شباط / فبراير، ونُشرت في «المجلّة الصينية لعلم الأوبئة»، ما يلي:
ـــ 80.9% من الحالات خفيفة (مع أعراض مشابهة للانفلونزا) ويمكنها التماثل للشفاء في المنزل.
ـــ 13.8% من الحالات صعبة، تتطوّر إلى أمراض شديدة، بما فيها الالتهاب الرئوي وضيق التنفّس.
ـــ 4.7% من الحالات حرجة ويمكن أن تتضمن: فشلاً في الجهاز التنفسي، صدمة إنتانية، وفشل متعدّد الأعضاء.
ـــ كان الفيروس مميتاً لدى حوالي 2٪ من الحالات المبلّغ عنها.
ـــ يزيد خطر الموت كلّما كان السن أكبر.
ـــ هناك حالات قليلة نسبياً بين الأطفال.



دور الأمراض السابقة:
بعض الأمراض التي أصيب بها المريض سابقاً، تزيد من احتمال تطوُّر الإصابة بفيروس «كورونا»، إلى أمراض شديدة، وهي: أمراض القلب والأوعية الدموية، السكري، أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، ارتفاع ضغط الدم. مع ذلك، يبدو أنّ بعض الأشخاص الأصحّاء قد يُصابون بنوع حاد من الالتهاب الرئوي، بعد الإصابة بالفيروس.
إلى متى تستمر الأعراض؟
بناء على البيانات الأولية المتاحة، لاحظ تقرير البعثة المشتركة بين «منظمة الصحة العالمية» والصين ــــ والذي نشرته «منظمة الصحة العالمية» في 28 شباط الماضي، استناداً إلى 55924 حالة مؤكدة مختبرياً، أن متوسط الوقت من بداية الأعراض إلى التعافي السريري، كالتالي:
الحالات الخفيفة: حوالى أسبوعين
الحالات الحادّة أو الحرجة: 3 ـــ 6 أسابيع
الوقت من البداية إلى تطوّر المرض الشديد (بما في ذلك نقص الأوكسيجين): أسبوع.