«حتى اليوم يوجد أطباء وممرضون ومعالجون نفسيّون يرفضون تقديم الخدمات الصحية والرعاية لمجتمع الميم معرضين أفراد هذا المجتمع للتمييز». هذا ما يؤكده الطبيب النفسي واختصاصي الصحة الجنسيّة الدكتور شادي ابراهيم رئيس جمعيّة «LebMASH». هذه التجارب تحدث أيضاً في بعض المستشفيات! تصحيح «الخلل» بدأته الجمعيّة عبر استهداف مقدمي الرعاية الصحية على اختلافهم من خلال «تنظيم نشاطات تثقيفية على مدار العام، لتصحيح المفاهيم الخاطئة التي تحيط بمجتمع الميم وتحسين الممارسات الطبيّة وتحقيق المناصفة بين جميع أفراد المجتمع وعدم حرمان أي أحد من الرعاية الصحية». وفي هذا الإطار، نظّمت الجمعية الطبيّة اللبنانية للصحة الجنسية (LebMASH) للسنة الثالثة توالياً، «أسبوع صحّة مجتمع الميم» (يشمل المثليات والمثليين والمزدوجات والمزدوجي الجنس والعابرين)، امتدّت فعالياته من 12 الجاري وحتى أمس، تحت شعار «إمتياز بلا تمييز». الأسبوع يأتي استكمالاً لحملة «المثليّة ليست مرضاً»، التي أطلقتها الجمعيّة نهاية العام الماضي وطاولت الرقابة لوحاتها الإعلانية، ويهدف إلى «تحسين مستوى الرعاية الصحية الجنسية، وتوفير الرعاية الطبية لكلّ مريض خصوصاً الفئات المهمّشة وصغار وكبار السنّ، بلا تمييز بين الأشخاص على أساس هويتهم الجندرية أو ميولهم الجنسية أو جنسيتهم» يقول ابراهيم.السعي إلى تغيير المفاهيم الخاطئة وإلغاء التمييز، سببه إلى التجارب التي يرويها أفراد مجتمع الميم، دراسات «أجريت على مجموعة من الأطباء اللبنانيين بيّنت أن ما يقارب 60 في المئة منهم يعتقدون أن المثلية مرض». بالرغم من أنه «في عام 1978 سحبت المثلية من لائحة التقرير السنوي للأمراض النفسية، وفي عام 1992 لم تعد المثلية مرضاً بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية». يشرح ابراهيم «صحيح أن الموضوع شائك ودقيق ومرتبط بتابوهات ومفاهيم أخلاقية خاطئة... فإن السبب وراء نظرة العديد من الأطباء ليس فقط أنهم أبناء المجتمع ويتغذّون من مفاهيمه، بل في أن البرامج الدراسية المختصّة بمجتمع الميم غائبة في العديد من الجامعات، خصوصاً أن علم الجنسانية بدأت دراساته مطلع القرن الماضي، ونحاول إيصال المعلومات العلميّة التي جرى التوصل إليها». مقابل هذا الواقع، طوّرت الجمعيّة دليل «LebGuide»، موجود على موقعها الإلكتروني، ويحوي أسماء ومعلومات وأرقام هواتف عن أطباء ومعالجين صحيّين ونفسيين «أصدقاء للتنوع»، يرشد من يتعرضون للتمييز لزيارتهم.
نحو 60 في المئة من الأطباء اللبنانيين يعتقدون أن المثلية مرض!


الرعاية التلطيفيّة في السجون اللبنانية والتحديات التي يواجهها مقدّمو خدمات الرعاية الصحية، توفير الرعاية المستدامة للفئات المهمّشة، الحدّ من تغييب حقوق الأقليات في الرعاية التلطيفية، ضرورة تأمين خدمات الرعاية التلطيفية الشاملة للمدمنين، الرعاية التلطيفية للعاملات والعمال المنزليين الأجانب وللاجئين في لبنان، محاولات تغيير الميول الجنسية، المفاهيم الخاطئة والشائعة... هي عيّنة من العناوين التي تطرّق إليها «أسبوع صحة مجتمع الميم 2019». إضافة إلى ورشة عمل طلابية أجريت أمس لطلاب الجامعات في اختصاصات الطب والتمريض وعلم النفس والإرشاد الاجتماعي. الفئات المهمّشة التي عني بها الأسبوع، هي «فئات عرضة للخطر والضغوطات النفسية، والأحكام المسبقة والتهميش ونقص الرعاية في نهاية الحياة» بحسب ابراهيم. هذا النقص تعوّضه الرعاية التلطيفيّة التي تعني «الرعاية التي يتلقاها الشخص في نهاية الحياة عندما يسوء وضعه الصحي، وهدفها وجود فريق متكامل يخفف عن الشخص وطأة هذه الفترة ويساعده في تخطّيها».
المفاهيم الخاطئة حول المثلية عديدة ومنها «أنها مرض، اضطراب نفسي، خطأ تربوي، انحراف جنسي... لكنها ببساطة هوية جنسية أو ميول جنسية لهؤلاء الأفراد مثلما للأشخاص المغايرين ميولهم» يشرح ابراهيم، لافتاً إلى أن «محاولات تغيير الميول الجنسية التي يحاول أطباء ومعالجون نفسيون إقناع أفراد مجتمع الميم بالقيام بها عبر جلسات قد تتضمن تلقينهم مهارات حول المواعدة وسواها... هي محاولات أظهرت دراسات عديدة أنها غير نافعة بل مضرّة بالأشخاص الذين يقومون بها، ومنعتها الجمعية اللبنانية للأطباء النفسيين والجمعية اللبنانية لعلماء النفس». هذه المحاولات «تأتي نتيجة ضغوط من الطبيب المعالج نفسه أو الأهل أو حتى شركات أو جامعات ترفض توظيف أو ترقية أفراد مجتمع الميم». تصوير أفراد مجتمع الميم «على أنهم يعيشون حياة صاخبة وتصرّفات نافرة عن سواهم من أفراد المجتمع، يساهم فيه بعض البرامج التلفزيونيّة التي يجب أن تضمّ اختصاصي صحة للحديث عن هذه الحالات كي لا يتم خلط التوصيفات والتسميات. فالمكان المناسب للحديث عن هذا الموضوع، هو التربية الجنسية والتثقيفية في المدارس والجامعات». السلوكيات والمظهر الخارجي «ليس لها علاقة بالميول والهوية الجنسية كما يجري تصويرها»، ويضيف ابراهيم «المثليون فئة موجودة عبر التاريخ وتشكل بين 1 إلى 10 في المئة من أي مجتمع سواء كان متطوراً أو لم يكن. هي نسبة ثابتة وموجودة وليست موضة جديدة كما يعتقد البعض. ليس في يد الشخص أن يختار لمن ينجذب. إنها هوية خاصة به... أما العوامل التربوية فليست أسباباً يمكن ربطها بشكل علمي وجازم بالمثليّة، بل هي عوامل لها تأثيرها على أي شخص ولا يمكن لسبب واحد في التربية، كغياب أحد الوالدين أو التعرض للتحرش، أن يؤدي بالشخص إلى المثلية».