يأتي فيلم Ant-Man and the Wasp: Quantumania الذي يُعرض حالياً في الصالات بمثابة افتتاحية «للعصر الخامس» من أحداث عالم «مارفل» الجديد (خصوصاً بعد رحيل معظم الأفنجرز القدامى) وتكملة للأحداث السابقة في عالم «مارفل» السينمائي (MCU). الفيلم الذي عُرض للمرة الأولى في لوس أنجليس، اعتُبر السابع الأكثر ربحاً على شباك التذاكر للعام الحالي، محقّقاً 98 مليون دولار في عروضه الأولى. وقد صُوّر في سان فرانسيسكو وتركيا بين عامَي 2020 و2021. يكمل الفيلم قصّة رجل النمل سكوت لانغ (بول روود) وزوجته «واسب» هوب بيم (ايفانجيلين ليلي)، وابنته من زواجه السابق كاسي (كاثرين نيوتن) وبالتأكيد رجل النمل الأوّل هانك بيم (مايكل دوغلاس) وزوجته جانيت فان داين (ميشيل فايفر). هذا الكم من النجوم اجتمع ليقدّم قصة تدور حول قدرة «رجل النمل» على التقلّص والتعامل مع النمل والتخاطر معهم. تتمحور الفكرة حول «عوالم كوانتمية» (quantum universes) صغيرة الحجم إلى حدٍّ لا تُرى إلا بمجهر هائل الحجم. تبدأ القصة مع اكتشاف «كايسي» عالم كوانتوم جديداً، ومحاولتها إرسال مسبار ليبعث صوراً ورسائل من هناكز تخبر عائلتها بذلك خلال تجمّع عائلي يضم والدها وزوجته ووالدي زوجته هانك وجانيت. للمفارقة هذا هو العالم نفسه الذي ضاعت فيه «واسب» الأولى أي جانيت فان داين. هنا تتعقّد الأمور، إذ إنه يسحبهم عالم الكوانتوم عبر آلة كايسي إلى ذلك العالم. سرعان ما تكتشف المجموعة بأن هناك عالماً «كوانتومي» كانت جانيت تعرف بشأنه وبأنه محكومٌ من قبل كانغ الفاتح (جوناثان ميجورز) ومساعده «مودوك» (كوري ستول). تتعقّد الأمور أكثر مع اكتشافهم مخطط كانغ وما يريده بشأن العوالم جميعها وارتباطها بفكرة «السفر عبر الزمن».
تحفة الفيلم هو أداء جوناثان ميجورز، الذي يمكن وصفه بأنّه الممثل الأكثر كمالاً في هوليوود. النجم الأسمر عرفه الجمهور في أعمالٍ مثل مسلسل Lovecraft Country الذي رشّحه لجائزة «إيمي» لأفضل ممثل، إلى جانب فيلم The Harder They Fall. يُعتبر بعض صنّاع الدراما الكبار عادةً مثل مارتن سكورسيزي أنّ أفلام «دي سي» و«مارفل» ليست سينما، واصفين أداء الممثلين في هذا النوع من الأفلام بأنّه صوري، حيث يكون التركيز على الصورة والبزة التي يرتديها البطل (بزة البطل الخارق) والمؤثرات وتقنية الـCGI. يأتي ميجورز ليسبح عكس التيار، مانحاً بطله مشاعر بطل شكسبيري عائد للانتقام. ميجورز وعشاق سلسلة «أفينجرز» على موعد معه في فيلمين يدوران حول شخصيته «كانغ» سيصدران بحسب خطة «مارفل» في عامي 2025 و2026. يُذكر أن كارين جايمس من «بي. بي. سي» أشارت إلى أنَّ الفيلم قدّم للعالم «شرير مارفل المخيف والكبير» مادحةً أداء مايجورز. أداء آخر أيضاً يمكن الحديث عنه هو تمثيل ميشيل فايفر الهادئ والممتع في آنٍ.
يركز على جميع نقاط النجاح التي جعلت أفلام «مارفل» قوية ومرغوبة

إخراجياً، نجح المخرج بايتون رييد في تقديم رحلة بصرية جميلة، فالدخول إلى عالم جديد مختلف يحتاج إلى تعب وعمليات cgi مركّبة ومعقّدة كثيراً. نحن هنا لا نتحدث عن تجربة شبيهة بفيلم «أفاتار»، إنما هذا لا يعني أن عالم بايتون رييد ضئيل أو لا يمتلك روحه وصفاته وسكانه. إننا أمام كون حقيقي بصفاته الكثيرة والمتكاملة، من هنا ولكثرة تلك المشاهد المعقّدة، نجح رييد في تكوين عالم كوانتومي يمكن العودة إليه مراراً، خصوصاً مع الشخصيات ذات الأبعاد والعمق التي رسمها في ذلك العالم كشخصية فيب (ديفيد داستمالكيان)، أو جينتورا (كايتي أوبراين) أو حتى لورد كاريلر (بيل موراي).
نجح كيفن فيغ مدير استديوهات «مارفل» في تقديم فيلم يركز على جميع نقاط النجاح التي جعلت أفلام «مارفل» قوية ومشاهدة ومرغوبةً: جو حماسي، نمط سريع في الأحداث، موسيقى جميلة (خصوصاً مع صانع الموسيقى كريستوفر بيك الذي صنع موسيقى فيلم Frozen المعروف)، أداء محترف لممثلين يمتلكون المهارة، فضلاً عن قصة مسبوكة للكاتب الماهر جيف لوفرنيس (يعرفه الجمهور من خلال مسلسل rick and Morty و«جيمي كيمل شو»).

* Ant-Man and the Wasp: Quantumania في الصالات