في التاسع من كانون الثاني (يناير) المقبل، يدعو «مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية» (BAFF) إلى مشاهدة فيلم مهمّ عن الموسيقى يحمل توقيع المخرجة سيلفي كورستين. إنّه Rivalry in Music – Schönberg vs. Stravinsky (المنافسة في الموسيقى ــ شونبرغ .vs سترافينسكي ــ 52 د ــ 2021) الذي يطرح المنافسة الفنية بين اثنين من أكبر الأدمغة الموسيقية التي غيّرت مفاهيم موروثة كبيرة مطلع القرن العشرين.

وسيتبع العرض الرقمي مناقشة عبر تطبيق «زوم» مع الباحثة في الشؤون الموسيقية لمى تيّان.
من جهة، يسلّط الشريط الضوء على أرنولد شونبرغ، المؤلف النمسَوي الشهير (أحد أعمدة ما يُعرف بمدرسة فيينا الثانية) ومطلق الثورة الموسيقية المعروفة بالنظام اللانغمي واستطراداً الاثني عشري (أو التتابعي)، الأمر الذي خلق «صوتاً» جديداً على مستوى النغمة (خارج النظام النغمي الثنائي الكلاسيكي). مع العلم بأنّ التلميحات إلى هذه التقنية قديمة من دون أن تكون قائمة على نظام محدد (شونبرغ نفسه يعترف أن باخ كان أول من كتب مقطوعة من هذا النوع!). ومن جهة أخرى، إيغور سترافينسكي، المؤلّف الروسي الذي ضربت ثورته الإيقاع الموسيقي بشكل أساسي، مزلزلاً بذلك الانتظام الإيقاعي. والصدمة التي حدثت أثناء العرض الأول لباليه «طقس الربيع» (The Rite of Spring) عام 1913 لا تزال محفورة في الذاكرة الموسيقية.

* عرض فيلم Rivalry in Music – Schönberg vs. Stravinsky: الأحد 9 كانون الثاني ــ الساعة الثامنة مساءً بتوقيت بيروت. (رابط الحجز والمشاهدة).