مهرجان برلين السينمائي: لا تغييرات جذرية ولكن...

حتى الآن، لم نلحظ تغييرات جذرية في الدورة السبعين من «مهرجان برلين السينمائي» التي تستمر حتى الأول من آذار (مارس) رغم وضع الناقد الإيطالي كارلو شاتريان على رأس إدارة البرليناله. ما حدث خارج المهرجان وحوله في الطرقات والمباني المجاورة تغيّر أكثر، الحضور لا يزال كبيراً، والبطاقات نفدت كلياً. هناك بعض التخبط وهذا شيء متوقّع، فالأخطاء واردة في ظل إدارة جديدة تتولى تنظيم أول دورة لها. لذا، لا يمكن الحكم عليها من أول نسخة تتسلّمها، ولا أن نلحظ تغييراتها الجذرية. أما بالنسبة إلى الأفلام، فلا تغيير. لا تزال الأفلام مُخيبة للآمال وليست على قدر التوقعات، ولكن المهرجان ما زال في البداية، فلننتظر ونرَ. انطلق البرليناله بعرض الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية. في اليوم الأول، عُرض عملان ينافسان على الدبّ الذهبي. فيلمان مختلفان: الأول من إيطاليا والثاني من الأرجنتين. الرابط بينهما أنهما ليسا في المستوى المطلوب. الأول: سيرة الرسام الإيطالي أنطونيو ليغابو من إخراج مواطنه جيورجيو ديريتي بعنوان «بعيد عن الانظار». والثاني: فيلم يُصنّف بالرعب النفسي من توقيع الأرجنتينية ناتاليا ميتا بعنوان «المتطفّل». بالتزامن مع أفلام المسابقة الرسمية، عُرضت إنتاجات في المسابقات الأخرى، المستحدثة في المهرجان وفي الـ Encounters. افتتح هذه المسابقة المخرج الروماني كريستي بويو بفيلمه الجديد «مالمكروغ». نتوقف هنا عند الأفلام الثلاثة المذكورة.

كريستي بويو: متاهة الكلمات

كريستي بويو: متاهة الكلمات

تحتوي أفلام المخرج الروماني كريستي بويو دوماً على متاهات، يسجننا ويضيّعنا فيها، سواء أكانت غرفاً أم ممرات المستشفيات في فيلم «موت السيد لازاريسكو» (2005)، أم طرقات وحواري بوخاريست في «أورورا» (2010)،...

شفيق طبارة

أنطونيو ليغابو... الفنّان الذي لم يحبّه الله

أنطونيو ليغابو... الفنّان الذي لم يحبّه الله

يواصل ضرب رأسه إلى أن تنفر الدماء منه، بحيث ـــ كما يقول ـــ يمكن أن يخرج الشرّ مع الدم! ولكن الشرّ لا يرحل. معظم الناس يرونه غريباً، بسبب إعاقته العقلية والبدنية. هو الذي يعامِل الجميع باحترام، يحدق...

شفيق طبارة

«متطفّل» ناتاليا ميتا: قصة نفسية لا تُسمن ولا تُغني من جوع!

«متطفّل» ناتاليا ميتا: قصة نفسية لا تُسمن ولا تُغني من جوع!

بعد صدمة ما (تروما)، يفقد الشخص السيطرة على صحته النفسية، وهذا شيء ليس بجديد. إذا أردنا تقديم قصة مماثلة للسينما، نحتاج إلى فكرة مختلفة. في فيلم الأرجنتينية ناتاليا ميتا «المتطفّل» (The Intruder عرض...

شفيق طبارة