تحت عنوان «نساء من أجل التغيير»، أطلق «مجتمع بيروت السينمائي» في 13 آذار/ مارس الحالي، فعاليات الدورة الأولى من «المهرجان الدولي لسينما المرأة في بيروت»، والتي تستمر حتى 18 من الشهر نفسه. تشمل التظاهرة الفنية باقة من الأفلام القصيرة التي تتنافس ضمن المسابقتين المحلية والدولية، إضافة إلى عدد من الأفلام الطويلة خارج السباق، وندوتين تتمحوران حول موضوعي «دور المرأة الرائدة» (أجريت أمس الأربعاء) و«كسر الصورة النمطية لمرأة في الإعلام والسينما» (غداً الجمعة ــ 19:30 ــ «غراند سينما» في ABC أشرفية). يسلّط المهرجان الضوء على مسائل متعلّقة بالتمييز الجندري، والهوية الجنسية، والعنف الأُسري، وعلى قصص نجاح المرأة كمحرّك للمجتمع، بهدف التشديد على الدور الذي يلعبه الفن السابع كنافذة على قضايا المجتمع والمرأة. علماً بأنّ الدعوة عامة وسيتمكن الناس من خوض «تجربة سينمائية مختلفة» في صالات «ABC غراند سينما» عبر عروض متزامنة في الأشرفيّة وفردان (بيروت)، بالشراكة مع مؤسسة Hivos.في الأشرفية، ستُعرض اليوم (17:00) أفلام By the Wind (كندا ــ 15 د ــ إخراج اللبناني الكندي إيلي جان طحشي)، وIn Orbit (فرنسا ــ 16 د ــ إخراج روني خوبية)، وOuaga Girls (السويد وفرنسا ــ 83 د ــ إخراج تيريزا تراوري داهلبرغ). تزامناً، تشهد السينما في فردان عرض فيلم «باريسية» (119 د) للبنانية دانيال عربيد الذي تسلّط فيه الضوء على قصة فتاة عربية في العاصمة الفرنسية، تحررت من السلطة الذكورية لتكتشف الحياة والشهوة والحسّية.
عند الساعة السابعة والنصف مساءً، سيحين في الأشرفية موعد «رسائل زهراء» (أسبانيا ــ 15 د ــ إخراج بولا بالاكيوس)، ثم Weavers of Imagination للإيراني صادق جعفري (21 د)، فـ «يا عمري» (83 د) الذي يعدّ خلاصة متابعة المخرج اللبناني هادي زكاك لجدّته «هنرييت» على مدى سنوات، سيّما في تخطّيها المئة عام، ليشكّل تجربة تتداخل فيها اللحظات المؤثرة بالطريفة. أما في فردان، فستعرض شرائط عدّة، هي: Aberne (أسبانيا والولايات المتحدة ــ 16 د ــ إخراج إيما جونسون)، وUr Dead to Me (نيوزيلندا ــ 10 د ــ إخراج يونوكو لي)، و«معك» (لبنان ــ 10 د ــ إخراج أنيس واكيم)، و«تألّق المقاومة» (فلسطين ــ 59 د ــ إخراج جيسي روبرتس وجيسي لوك). يتمحور الأخير حول الناشطتين الفلسطينيتين جنى عياد، وعهد التميمي التي أصبحت رمزاً لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي بعد اعتقالها قبل فترة من أمام منزلها في قرية «البني صالح» في الضفة الغربية.
عند العاشرة مساءً، سنشاهد في الأشرفية فيلمَيْ «أنا» (ألبانيا ــ 26 د ــ إخراج أجولا داجا)، و«محبس» (92 د) الذي تجمع فيه المخرجة اللبنانية صوفي بطرس ممثلين لبنانيين وسوريين، فيما ستخصص العروض في فردان لـ «عبور» (الأردن ولبنان ــ 15 د ــ إخراج دانيا شرباتي)، وPanic Attack! (الولايات المتحدة ــ 3 د ــ إخراج آيلين أومير)، و«حب سيبيري» (ألمانيا وروسيا ــ 80 د ــ إخراج أولغا ديلاني).
من بين الأعمال التي ستعرض غداً الجمعة، نذكر «تشويش» (20 د ــ إخراج فيروز سرحال ــ 17:00 ــ الأشرفية)، بينما يترقّب العالم انطلاق صافرة حكم المباراة الافتتاحية لكأس العالم، ينشغل سكان بيروت في تعديل هوائيات القنوات التلفزيونية والإذاعية، لكن موجات صوتية غامضة تعترض البث فجأة فيتسلل الإحباط إلى كل من كان ينتظر مشاهدة المباراة، وسرعان ما يجد السكان أنفسهم في مواجهة موقف صعب لم يكن في الحسبان. Saudade هو عنوان فيلم دوريس سابا الذي سيعرض في المكان نفسه عند العاشرة مساءً (17 د ــ بطولة تقلا شمعون). لا تزال «حنين»، وهي امرأة أرستقراطية ونرجسية في أوائل الستينيات من عمرها، تعيش في ظل شبابها وسط منزلها القديم وأوهامها وذكرياتها ومراياها. في رأسها وقلبها، حجز «حبيب» مكانه، فيما يترك هذا الحب وراءه مشاعر حقيقية.
سيكون لـ «رشيد» (70 د) حصّة أيضاً، إذ سيعرض عند الخامسة بعد الظهر في فردان. إنّه الوثائقي الأوّل للصحافية اللبنانية سامية بديع، حيث تروي قصّة خالها، رشيد بروم، عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الشعبي، الذي اغتالته «إسرائيل» في 1982 مع زوجته وولدَيْه.
ضمن الأفلام المدرجة على قائمة العروض في 17 آذار، هناك Zugzwang للبنانية بيرلا جو معروف (7 د ــ 17:00 ــ فردان)، إضافة إلى «وينن» (78 د). يغوص الشريط في قضية مفقودي الحرب اللبنانية، طارحاً معاناة عائلات ما زالت تنتظر عودة ابن أو زوج أو صديق أو تأكيد موته، عبر قصص ست نساء يعانين من عدم قدرتهن على معرفة مصير أحبائهن المختفين. الشريط من كتابة جورج خبّاز، ومن إخراج سبعة مخرجين شباب من خرّيجي «جامعة سيّدة اللويزة». أما البطولة، فأسندت إلى كارول عبود، ولطيفة ملتقى، وتقلا شمعون، وديامان بو عبّود، وكارمن لبّس، وندى بو فرحات.