«ورحل الصوت الجريح». بهذه العبارة أعلن محبو عبد الكريم عبد القادر (1941 ــ 2023) وفاته على السوشال ميديا. فقد ضج الفضاء الافتراضي بخبر رحيل الفنان الكويتي الذي لُقّب بـ «الصوت الجريح» في ثمانينيات القرن الماضي بعد أغنيته الشهيرة «أجر الصوت». وراح الناشطون يستعيدون أعمال الراحل الذي عُرف بصوته الجميل وخبرته الطويلة.بدأ عبد القادر رحلته الفنية عبر الموشحات الدينية، ولاحقاً تعاون مع كبار الشعراء والملحنين، على رأسهم الموسيقار السعودي عبد الرب إدريس في الكثير من مراحل حياتة الفنية. كذلك، تعاون مع المغني والملحن السعودي الراحل طلال مداح (1940 ــ 2000) في عدد من أعماله المميزة من بينهما ألبوم «شفتك».
قدّم الراحل مجموعة أغنيات ناجحة، من بينها «تكون ظالم»، (كلمات محمد محروس وعبد الرحمن البعيجان)، و«سرى الليل يا قمرنا»، (كلمات عبد الله محمد العتيبي وألحان أحمد باقر).
أما أشهر ألبوماته فهي: «زوار»، و«غريب»، و«باختصار»، و«أغنية الوداع»، و«الله معاي»، و«مستحيل»، و«الصوت الجريح»، و«تأخرتي»، و«أسمع صدى صوتك»، و«ساعة سعيدة»، و«أعترفلك». وكان عبد القادر قد أصيب العام الماضي بوعكة صحية استدعت دخوله إلى أحد المستشفيات في الإمارات.