صحيح أنّ أعمال كاريس بشار لم تتوقف منذ تقديمها «وردة» في مسلسل «غداً نلتقي» (تأليف إياد أبو الشامات وإخراج رامي حنا) عام 2015، لكن الممثلة السورية غابت عن الأدوار المركبة وفضّلت الشخصيات العادية، آخرها «ألمى» في مسلسل «ستيليتو» الذي عرضته mbc. وأخيراً، تعود النجمة السورية إلى الشخصيات الخارجة من رحم الواقع من خلال «مريم» في مسلسل «النار بالنار» (كتابة رامي كوسا ــــ إخراج محمد عبد العزيز وإنتاج «الصبّاح إخوان»).يصوّر العمل الدرامي أحداثاً تجري في حي يسكنه لاجئون السوريين في لبنان. من اللحظة الأولى التي تضع فيها «مريم» قدمها في هذا الشارع، يشعر المشاهد بأنّ الأحداث ستتطوّر بطريقة دراماتيكية. تدخل بطريقة غير شرعية إلى لبنان بحثاً عن فرصة للهجرة إلى الخارج، لكنّها تجد نفسها مجبرة على البقاء. تفقد زوجها في الحرب، فتقع فريسة «عمران» (عابد فهد) المرابي والبلطجي. تختصر مريم بشخصيتها العديد من اللاجئات اللواتي يعانين من آلام نفسية وجسدية، والمتروكات لمصائرهن. تخوض معارك على مختلف الجبهات، تخاطب أحاسيس المتفرّج، فتخلق تكافؤاً مع «عمران» وتحدياً مع «عزيز».
يمكن القول إنّ «مريم» شخصية عادية، واستحالت استثنائية بعدما أدّتها كاريس بشار. فالأخيرة اهتمّت بأدق تفاصيلها، من طريقة المشي إلى نبرة الصوت... لكن يؤخذ على كاريس مبالغتها في وضع مستحضرات التجميل. كأنّ الممثلات يعشن هذه الايام صراعاً واضحاً للعلن، يتمثل في عدم القدرة على الاستغناء عن المكياج حتى في أكثر الأدوار فقراً وقهراً.

* «النار بالنار»: س: 20:30 على lbciـــ وMBC و«شاهد»