أصدرت مجموعة من مؤلّفي وملحني الموسيقى التصويرية بياناً تضامنياً مع الموسيقار راجح داوود «بعد اجتزاء موسيقاه وإعادة استخدام أعمال موسيقية قديمة له ودسّ موسيقى غريبة لموسيقيين آخرين ونسبها إليه» في إطار أحداث مسلسل «سرّه الباتع» (تستند إلى رواية يوسف إدريس بالاسم نفسه، إخراج خالد يوسف).جاء ذلك بعدما تبرّأ داوود من موسيقى «سرّه الباتع»، عبر بيان نشره على صفحته الرسمية على فايسبوك، متهماً يوسف بارتكاب «جريمة» في حقّه. في المقابل، قال خالد يوسف، في فيديو بثّه عبر حسابه على فايسبوك، إنّه لم ينزعج على الإطلاق من البيان الذي أصدره راجح داوود، مشيراً إلى أن علاقة جيدة تربطه به منذ أكثر من 15 عاماً أثناء عمل فيلم «الريس عمر حرب»، وأكد أنه من حق الموسيقار تنبيه الجمهور إلى أن موسيقى «سرّه الباتع» ليست من تأليفه «حتى لا يعتقد أحد أنها تنسب له».
وأضاف يوسف: «من حقي المطلق أن أضع الموسيقى التي أشعر أنها مناسبة للمشهد».
وأكمل: «بعد كتابة الحلقات كنت أرسلها إلى راجح داوود، لعمل موسيقى تصويرية، وبالفعل نفذها، ولكن قبل شهر رمضان بأيام حصلت على الموسيقى منه، لكن حينما أردت وضعها على المشاهد وجدتها غير كافية وبعضها غير ملائم».
وفي نصّ البيان الذي وقّعت عليه أسماء من بينها عمر خيرت وعادل حقي وتامر كروان وشادي مؤنس وغيرهم، أشير إلى أنّ الموسيقى التصويرية التي يتمّ تأليفها خصيصاً لعمل درامي معيّن «لا يجوز استخدامها بأي شكل من الأشكال خارج سياق العمل الأصلي... وأي استخدام آخر للمصنّف في غير محله هو مخالف لقوانين حقوق الملكية الفكرية المحلية والدولية، كما يعدّ خللاً بأصول وأعراف صناعة الموسيقى والدراما». وطالب صنّاع الدراما بإرساء «حقوق الملكية الفكرية للمبدعين... والعمل على توفير مناخ وظروف إنتاجية مناسبة لإنتاج شريط موسيقي مصاحب للعمل الفني، حيث أنّ الموسيقى التصويرية هي جزء لا يتجزّأ من عناصر العمل الفني، بل يرتكز عليها العمل الفني لتشكيل هويته ولتوصيل رسالته».
تدور أحداث «سرّه الباتع» بين الماضي والحاضر، حول السلطان «حامد»، وهو بطل شعبي ومجاهد في وقت الحملة الفرنسية يستحيل أسطورة لها أضرحة ومقامات في العديد من قرى مصر. وفي الوقت نفسه، يكرّس صانع الحلي «حامد» حياته لكشف سرّ السلطان ويجد نفسه هارباً من عصابات تهريب آثار.
تضمّ قائمة الأبطال الممثلين: أحمد السعدني، أحمد فهمي، حسين فهمي، نجلاء بدر، عمرو عبد الجليل، صلاح عبد الله، هالة صدقي وغيرهم.