أعلن «المركز السينمائي المغربي»، أمس الأربعاء ترشيح فيلم «أزرق القفطان» (118 د)، من تأليف وإخراج مريم توزاني، لتمثيل المغرب في مسابقة أفضل فيلم أجنبي ضمن الدورة الخامسة والتسعين من احتفال توزيع جوائز الأوسكار.

وجاء في بيان للمركز أنّ «لجنة انتقاء برئاسة سميرة الحيمر، رئيسة قسم الاستغلال والتوزيع بالمركز السينمائي المغربي، اختارت فيلم «أزرق القفطان» من ضمن فيلمين مؤهلين لتمثيل المغرب في محفل الأوسكار، وذلك وفقاً للمعايير التي تعتمدها أكاديمية فنون وعلوم السينما».
وشملت اللجنة التي تولّت عملية الاختيار أسماء بارزة في الإخراج ومهتمين بالمجال الفني، برئاسة رئيسة قسم الاستغلال والتوزيع في «المركز السينمائي المغربي» سميرة الحيمر، إلى جانب الأعضاء: رئيس الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام والمنتج والمخرج محمد عبد الرحمن التازي، ورئيس الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام والمنتج والمخرج جمال السويسي، ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين بوديح، ورئيس الغرفة المغربية لموزّعي الأفلام نجيب بنكيران، ورئيس «اتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة» والناقد السينمائي عبد الإله الجوهري، ونائب رئيس «جمعية نقاد السينما بالمغرب» خليل الدامون.
وكان «أزرق القفطان» قد عُرض للمرّة الأولى عالميّاً في قسم «نظرة ما»، في الدورة الخامسة والسبعين لـ «مهرجان كان السينمائي الدولي» في فرنسا، خلال شهر أيار (مايو) الماضي.
وهو فيلم روائي طويل يتحدّث عن التحول والتقاليد والحب بمعناه الواسع، وهو إنتاج مشترك بين نبيل عيوش وأمين بنجلون. وتدور القصة حول شخصيتي «حليم» (صالح بكري) ومينة (لبنى أزابال)، وهما زوجان يديران متجراً للقفاطين في مدينة سلا، تنضم إليهما شخصية «يوسف»، تلميذ شاب يشاركه «المعلم حليم» الشغف الجارف نفسه لمهنة الخياطة. علماً بأنّ قائمة الأبطال تشمل أيضاً: أيوب ميسيوي، ومونيا لمكيميل، وحميد الزوقي وغيرهم.
وهذه المرّة الثانية التي يرشّح فيها المغرب فيلماً للمخرجة والممثلة مريم توزاني (42 عاماً) لتمثيله في ترشيحات جوائز الأوسكار بعد «آدم» عام 2019، والذي كان من بطولة نسرين الراضي ولبنى أزبال ودعاء بلخودة.
ومن المنتظر إعلان الأفلام المقبولة ضمن القائمة الأولية لهذه الفئة في 21 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل، قبل أن يُكشف النقاب عن القائمة القصيرة في 24 كانون الثاني (يناير) 2023.
وتُقام سهرة إعلان وتوزيع جوائز أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية (أوسكار) في 12 آذار (مارس) 2023 في«مسرح دولبي» في مدينة لوس أنجليس في ولاية كاليفورنيا الأميركية.