عن عمر 75 عاماً، رحل المخرج والمنتج الكندي إيفان ريتمان، «بسلام أثناء نومه ليلة السبت في منزله في مونتيسيتو في ولاية كاليفورنيا»، وفق ما قالت عائلته لوكالة «أسوشييتد برس».ولفت بيان للعائلة إلى أنّ «أسرتنا حزينة على الخسارة غير المتوقعة للزوج والأب والجد، الذي علّمنا أن نبحث دائماً عن السحر في الحياة»، مضيفاً: «نشعر بالارتياح لأنّ عمله كمخرج قد جلب الضحك والسعادة لعدد لا يحصى من الآخرين حول العالم. بينما نحزن على انفراد، نأمل أن يتذكره أولئك الذين عرفوه من خلال أفلامه دائماً».
اشتهر الراحل بالأفلام الكوميدية الكبيرة، وقدّم بيل موراي في أول دور بطولة له في Meatballs ثم مرة أخرى في Stripes، لكن نجاحه الأكثر أهمية جاء مع فيلم Ghostbusters عام 1984.
ومن بين الأفلام البارزة الأخرى التي أخرجها، نذكر: «توينز» و«روضة الأطفال» و«ديف» و«جونيور» و«ستة أيام، سبع ليالٍ». كما أنتج أفلام «بيتهوفن» و«المدرسة القديمة» و«رحلة أوروبية» وغيرها الكثير، بما في ذلك العديد منها لابنه المخرج جايسون ريتمان.
وُلد إيفان ريتمان في تشيكوسلوفاكيا عام 1946، حيث كان والده يمتلك أكبر مصنع للخل في البلاد. عندما بدأ الشيوعيون في سجن الرأسماليين بعد الحرب، قرّر آل ريتمان الهروب، عندما كان إيفان في الرابعة من عمره فقط، وسافروا على متن بارجة متجهة إلى فيينا.
درس الموسيقى والدراما في جامعة ماكماستر في هاميلتون في أونتاريو الكندية، ومن ثم انطلق في صناعة الأفلام القصيرة.