من يعرفون شريهان جيّداً، يؤكدون أنّها تحرص على تنسيق ملابسها بنفسها في غالبية الأوقات. وأيّام الفوازير، كانت تتدخّل في كل تفاصيل الإطلالات التي سحرت الملايين، ولا تزال تشكّل مصدر إلهام بالنسبة لكثيرين لغاية اليوم. فصاحبة الذوق الرفيع والجاذبية الطاغية وإحدى أشهر حسناوات الشاشة العربية، معروفة باختياراتها الصائبة على صعيد الأزياء والأكسسوارات والمكياج والشعر، وتملك تاريخاً حافلاً من اللوكات المبهرة التي كثيراً ما كانت سبّاقة ومجارية لأبرز معالم الموضة السائدة عالمياً في زمنها. فهي «فاشونيستا» بامتياز قبل أن تكرّس السوشال ميديا هذا المفهوم، وارتبطت إطلالتها بأشهر دور الأزياء والمصميين، عربياً وعالمياً. هنا، نستعرض أربعة من أبرز الفساتين التي طُبعت في ذاكرة المتابعين على مرّ الوقت:
فستان «ألف ليلة وليلة»


قبل أشهر قليلة، عادت الأضواء لتُسلّط على فستان ارتدته شريهان في فوازير «ألف ليلة وليلة»، بعدما تبرّعت به لصالح مؤسسة خيرية شاركت من خلاله في مزاد لـ «دار سوذبيز» عاد ريعه لدعم ضحايا تفجير مرفأ بيروت في الرابع من آب (أغسطس) 2020. وهو تصميم ارتدته شريهان في فوازير «ألف ليلة وليلة: كريمة وحليمة وفاطيمة» في عام 1987، يحمل التصميم توقيع السعودي عدنان أكبر. الفستان تم تطريزه بشكل يدوي بالكامل على قماش الحرير الفخم، واستغرق العمل اليومي عليه سبعة أشهر. بالإضافة إلى دقّة التفاصيل، تتميّز هذه القطعة بأنّها مغطّاة بتطريز معدني باللونين الذهبي والوردي، وبنسيجها الحريري الأبيض المشغول مع درجات من اللون الأصفر.

فستان «حاجات ومحتاجات»


في فوازير «حاجات ومحتاجات» (1993)، تعاونت شريهان مع المصمّم اللبناني فؤاد سركيس لإنجاز فستان أحمر بقصّة السمكة، مزيّن بالريش المتطاير على الأكمام والقبعة. تميّز الفستان بذيل ورقبة عالية برسمة الشطرنج باللونين الأحمر والأبيض. تعتبر هذه القطعة أيقونية في عالم الاستعراض العربي، وقد أعاد سركيس إحياءه خلال عرض أزياء شتاء 2015، الذي أقيم في القاهرة، وكانت هناك لوحة مجسّمة لشريهان عند المدخل وهي ترتدي الفستان، كجزء من الدعاية للحدث. علماً بأنّ مواقع عدّة تناولت أنباء تفيد بأنّ الفنانة المولودة عام 1964 كانت تستوحي موديلات فساتين السمكة مما تشاهده في البحر أثناء ممارسة رياضة الغطس.

فستان رمضان 2021


شكّل أوّل أيام شهر رمضان 2021 عودة النجمة المصرية شريهان للأضواء بعد غياب طويل، من خلال إعلان لإحدى شركات الاتصالات المصرية، بفساتين واستعراضات ارتبطت بذاكرة الملايين على امتداد العالم العربي. في مقطع فيديو لا تتجاوز مدّته الدقائق الأربع، أعادت شريهان بأزيائها المبهجة وغنائها المليء بالأمل، وبإطلالتها الشبابية، رقصات تحاكي أجزاء من برنامج المنوّعات الشهير «فوازير رمضان» الذي قدّمته على مدى سنوات. ولعلّ أكثر ما لفت الأنظار فعلاً هو ظهور شريهان بفستان «ميس ديور» الراقي الذي أنجزته أنامل المصمّم العالمي كريستيان ديور عام 1949، والمصنوع من التول الفخم الذي اعتُمد كبطانة للقطعة، ثمّ بدأت عملية حياكة الزهور الواحدة تلو الأخرى، كما تم رسم بعضها باليد، كما يظهر بوضوح في فيديو سبق ونشرته دار الأزياء الفرنسية العريقة. جاءت فكرة الفستان الوردي المبهر بعد إعلان كريستيان ديور إطلاق عطر «ميس ديور» الأيقوني، حيث أراد تصميم فستان أنثوي مصنوع من الزهور، وضم أكثر من ألف زهرة حريرية. وكانت «ديور» قد أصدرت أخيراً مقطع فيديو توضيحياً لإظهار طريقة صنع الفستان، من خلال تصميم مصغّر، كما أعاد راف سيمونز، المصمم الحالي لدار «ديور»، إحياء هذا التصميم بمجموعة الأزياء الراقية في الخريف، مع إضافة لمسة أكثر حداثة، كما تم استخدامه في الحملات الإعلانية لعطر Miss Dior، فيما صُنعت منه نسخة سوداء. أما شريهان، فاستكملت إطلالتها بالفستان الأيقوني، بارتداء قلادة مكوّنة من ثلاث طبقات مصنوعة من حبّات اللؤلؤ، وزوج من الأقراط المطابقة. علماً بأنّ «أم لؤلؤة» تعاونت في هذا الإعلان أيضاً مع مصمم الأزياء اللبناني زهير مراد.

فستان «فيرساتشي»


على مرّ التاريخ، تتحوّل العديد من الأزياء إلى قطع أيقونية، ترتديها نجمات من مختلف الأجيال. من بين هذه القطع، فستان أسود ضيّق من «فيرساتشي» مزيّن بالأحزمة. ظهر هذا التصميم المثير للمرة الأولى في عرض تشكيلة Bondage Collection التي قدّمتها الدار الإيطالية لموسم خريف وشتاء 1992. تميّز هذا الفستان بلونه الأسود، طوله الذي يصل إلى أعلى الركبة والأحزمة التي زيّنته عند الياقة والخصر. إنه تصميم جريء، يضفي لمسة أنثوية وجذابة على إطلالة من ترتديه. على مرّ السنوات الماضية، وقع اختيار ست نجمات على الأقل على هذه القطعة، على رأسهنّ شريهان خلال تقديمها إحدى لوحات الفوازير. وإلى جانب الفنانة المصرية، ضمّت القائمة: نجمة تلفزيون الواقع الأميركية كيم كاردشيان، الـ «سوبر موديل» البريطانية نعومي كامبل، نجمة البوب الأميركية ليدي غاغا، عارضة الأزياء السويدية إلسا هوسك ونجمة البوب الأميركية بيونسيه.