أعلن «معهد الفيلم الأميركي» (American Film Institute)، أمس الإثنين، عن قائمته لأفضل عشرة أفلام لعام 2020، منها خمسة يشارك فيها ممثلون غالبيتهم من الملوّنين، وتتناول قضايا عرقية. تعدّ هذه القائمة السنوية، التي تصدر قبل موسم الجوائز السينمائية والتلفزيونية الكبرى، من المؤشرات الأولى إلى الأشرطة التي يتوقع أن تفوز بجوائز أوسكار أو «غولدن غلوب».وبحسب وكالة «رويترز»، تشمل القائمة الفيلم الدرامي Da 5 Bloods للمخرج سبايك لي، وآخر أعمال الممثل الراحل تشادويك بوزمان Ma Rainey's Black Bottom (من بطولة فايولا ديفيس ــ إخراج جورج سي. وولف)، وكذلك فيلم One Night in Miami (إخراج ريجينا كينغ) الذي يدور حول لقاء في عام 1964 جمع بين كاسيوس كلاي (محمد علي كلاي) وسام كوك ومالكوم إكس وجيم براون، وهم من أبرز الرموز الأميركية من أصل أفريقي.
تتضمن القائمة أيضاً فيلم Minari (إخراج ليك إسحق تشانغ) الذي يروي قصة عائلة كورية مهاجرة تبحث عن الحلم الأميركي، وتدور أحداثه في ثمانينيات القرن الماضي، بالإضافة إلى فيلم الرسوم المتحركة Soul من بطولة جيمي فوكس.
وجاءت أيضاً أفلام The Trial of the Chicago 7 (إخراج آرون سوركين) وNo Man's Land (إخراج كونور ألين) وMank (إخراج ديفيد فينشر) في القائمة. ومُنحت النسخة السينمائية من المسرحية الموسيقية «هاملتون» جائزة خاصة. وتدور أحداث هذا العمل حول الآباء المؤسسين للولايات المتحدة.
تختار لجنة، مكونة من مخرجين ونقاد وأكاديميين، الفائزين بجوائز «معهد الفيلم الأميركي»، فيما تكرّم سنوياً أطقم العمل الكاملة المشاركة في أفضل عشرة أفلام ومسلسلات تلفزيونية في العام السابق، والتي تعتبرها أكثر الأعمال تنوّعاً ثقافياً وفنياً.
يأتي ذلك في وقت من المقرّر فيه الإعلان عن ترشيحات جوائز «غولدن غلوب» الأسبوع المقبل، قبل الكشف عن ترشيحات الأوسكار في 15 آذار (مارس) 2021.