في مثل هذا اليوم منذ عشر سنوات، انتهى مشوار السلسلة الكوميدية الأميركية Ugly Betty (بيتي القبيحة) بعرض الحلقة الأخيرة Hello Goodbye عبر شاشة ABC، بعد أربعة مواسم انطلقت في عام 2006. العمل الذي حظي بشهرة واسعة حمل توقيع سيلفيو هورتا، ويستند إلى التيلينوفا الكولومبية ذائعة الصيت Yo soy Betty, la fea.يتتبع المسلسل «بيتي سواريز» (تجسدّها أميركا فيريرا)، خريجة الجامعة الواعدة الآتية من عائلة مكافحة من أصول لايتينة تسكن في كوينز. بعدما حرمت من وظيفة لدى Meade Publications في مانهاتن بناءً على شكلها فقط، يقرّر رئيس مجلس الإدارة تعيينها كمساعدة خاصة لابنه، رئيس التحرير الجديد لمجلة «مود»، المعروفة بإقامة علاقات جنيسة مع كل مساعدته. هكذا، أمل الوالد في أن يحول دون ذلك مظهر «بيتي» الشغوفة في أن تصبح صحافية لكنها لا تهوى الموضة ولا تعرف كثيراً عن عالم الأزياء.
في البداية لم يكن المسلسل شبيهاً بأي مما رآه الجمهور الأميركي على الشاشة الصغيرة من قبل، غير أنّع مع مرور الوقت حصد العمل جوائز «غولدن غلوب» عدّة فيما حظي بحفاوة نقدية نظراً لكسره صوراً نمطية عن الجمال كانت سائدة في التلفزيون الأميركي، بالإضافة إلى «الذوق البصري وسرعته في جذب الأنظار»، فضلاً عن أداء فيريرا المتمكّن.
نجاح Ugly Betty أدى إلى عرضه مراراً وفي بلدان مختلفة، حتى أنّه تحوّل عربياً إلى مسلسل مصري بعنوان «هبة رجل الغراب» (بطولة إيمي سمير غانم) الذي بدأ عرضه حصرياً على قناة
«osn يلا هلا»، قبل أن ينتقل إلى CBC و CBC Drama. المسلسل من تأليف شريف بدر الدين وإخراج تامر بسيوني، ياسر زايد، رامي رزق الله وماري بدير (في الموسمين الأوّلين)، إلى جانب رامي رزق الله (في الموسم الثالث).



،