قبل ساعات، خسرت هوليوود أحد أيقوناتها. توفي الممثل الأميركي كيرك دوغلاس عن عمر يناهز الـ 103 أعوام، بعد مسيرة فنية استمرت 60 عاماً. اشتهر دوغلاس بأعماله السينمائية والمسرحية، وشارك في العديد من الأفلام المميزة، ولعب أدوراً مهمة أبرزها الملحمة الكلاسيكية «سبارتاكوس» Spartacus عام 1960، واشتهر بهذا الاسم أيضاً. وهو فيلم ستانلي كوبريك الذي فاز بأربعة جوائز أوسكار وكان يحظى بشعبية كبيرة بعبارته الشهيرة في الفيلم: «أنا سبارتاكوس».وُلد دوغلاس في نيويورك عام 1916 لمهاجرَيْن يهوديَيْن من بيلاروسيا، وبرز خلال العصر الذهبي في هوليوود، كما ترشّح للأوسكار ثلاث مرّات، أوّلها عام 1949 عن تجسيد قصة ملاكم في فيلم بعنوان Champion (بطل ــ إخراج مارك روبسون). أما المرّة الثانية، فكانت عن فيلم The Bad and the Beautiful (عام 1952 ــ إخراج فنسنت مينيلي)، ثم عن شريط Lust for Life (عام 1956 ــ إخراج فنسنت مينيلي). وفي النهاية حصل على الجائزة الفخرية في عام 1996 تقديراً لمسيرته على مدى نصف قرن في هذا المجال.
نجل كيرك، النجم الأميركي مايكل دوغلاس، أعلن عن وفاة والده في بيان على إنستغرام قال فيه: «ببالغ الحزن، أعلن وأخوتي عن رحيل كيرك دوغلاس عنا اليوم». وأضاف: «كان أسطورة للعالم، وممثلاً من العصر الذهبي للأفلام... ولكن بالنسبة لي وإخوتي جويل وبيتر كان ببساطة أباً».
وتابع البيان: «اسمحوا لي أن أنهي البيان بالكلمات التي قلتها له في عيد ميلاده الأخير والتي ستظل دائماً صادقة: أبي ــ أحبك كثيراً وأنا فخور جداً بأن أكون إبنك».
شارك كيرك في أعمال فنية كثيرة، إذ لعب أدواراً في حوالي 90 فيلماً، بدأت من أربعينيات القرن العشرين وحتى عام 2000.
View this post on Instagram

It is with tremendous sadness that my brothers and I announce that Kirk Douglas left us today at the age of 103. To the world he was a legend, an actor from the golden age of movies who lived well into his golden years, a humanitarian whose commitment to justice and the causes he believed in set a standard for all of us to aspire to. But to me and my brothers Joel and Peter he was simply Dad, to Catherine, a wonderful father-in-law, to his grandchildren and great grandchild their loving grandfather, and to his wife Anne, a wonderful husband. Kirk's life was well lived, and he leaves a legacy in film that will endure for generations to come, and a history as a renowned philanthropist who worked to aid the public and bring peace to the planet. Let me end with the words I told him on his last birthday and which will always remain true. Dad- I love you so much and I am so proud to be your son. #KirkDouglas

A post shared by Michael Douglas (@michaelkirkdouglas) on

ولعب أيضاً دوراً رئيسياً في كسر قائمة هوليوود السوداء التي تضم ممثلين ومخرجين ومؤلفين جرى تهميشهم مهنياً بسبب صلاتهم بالشيوعية في الخمسينيات. وعن هذا الأمر، أكد دوغلاس أنّه فخور به أكثر «من أي فيلم قدمته».
وفور الإعلان عن النبأ الحزين، تدفّقت كلمات الرثاء من نجوم هوليوود عبر مواقع التواصل الاجتماعي. في هذا السياق، قال الممثل والمخرج روب راينر على تويتر إنّ دوغلاس «سيظل دوماً أيقونة بين عظماء هوليوود. تقدّم الصفوف لكسر القائمة السوداء». من ناحيتها، قالت ميتسي جينر، التي مثلت أمامه في فيلم For Love or Money (من أجل الحب أو المال ــ 1963) إنّ هذا العمل سيحظى «دائما بمكانة خاصة في قلبي». وأضافت على تويتر: «شكراً لأنّك أشركتنا جميعاً في موهبتك الفذة بسخاء».
أما داني ديفيتو، فوصفه بـ «الملهم»، فيما غرّد إد أسنر قائلاً: «سأظلّ دوماً احترمك وأبجلك».