كشف «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، أمس الثلاثاء عن اختيار فيلم The Irishman (الإيرلندي ــ نتفليكس/ 210 د) لمارتين سكورسيزي للعرض في افتتاح دورته الحادية والأربعين التي تقام بين 20 و29 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. الفيلم من بطولة آل باتشينو وروبرت دي نيرو وجو بيشي، وتدور أحداثه حول صعود عصابات الجريمة المنظمة في الولايات المتحدة خلال الفترة التالية للحرب العالمية الثانية. وهي الحكاية التي تمتد لأجيال عدّة، وتتعرض لإحدى أكثر الجرائم غموضاً في التاريخ الأميركي المعاصر.

رئيس «مهرجان القاهرة»، محمد حفظي، قال في بيان إنّ هذا الشريط يعدّ «تجربة سينمائية متكاملة يزينها أداء تمثيلي من أهم ممثلي العالم»، مؤكداً أنّه يشعر بالفخر لافتتاح الدورة المقبلة «بهذه التحفة الفنية الملحمية التي صاغها أحد أعظم صناع السينما عبر تاريخها». وأضاف أنّ المهرجان سينظم عرضاً ثانياً في اليوم التالي للافتتاح ليتيح من خلاله فرصة ثانية لجمهور القاهرة لمشاهدة الفيلم على الشاشة الكبيرة قبل بدء عرضه على «نتفليكس» في 27 تشرين الثاني.
يقدّم المهرجان هذا العام نحو 150 فيلماً من 63 دولة تشمل 30 فيلماً ما بين طويل وقصير في عروضها العالمية والدولية الأولى، بالإضافة إلى 90 فيلماً نال المهرجان حقوق عروضها الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.