كشف «مهرجان جرش للثقافة والفنون» في الأردن تفاصيل دورته الرابعة والثلاثين التي تجري بين 18 و28 تموز (يوليو) المقبل. قال مدير المهرجان، أيمن سماوي، في مؤتمر صحافي اليوم الإثنين إنّ مجموعة كبيرة من الفنانين العاشقين للأردن ستشارك في جرش 2019 من بينهم التونسية صوفيا صادق، والفلسطيني محمد عساف، والأردنية ديانا كرزون، واللبناني مارسيل خليفة، والمصري محمد منير الذي يعود بعد غياب نحو 17 عاماً. وعلى مستوى الفرق، تشارك فرقة «نادي الجيل» من الأردن، وفرقة «شيوخ سلاطين الطرب» من سوريا، وفرقة أوبرا الإسكندرية من مصر، بالإضافة إلى فرق شعبية وفولكلورية من دول عربية.

تستقطب أنشطة وحفلات المهرجان الذي تأسس في 1983 في مدينة جرش الأثرية في شمال غربي الأردن عشرات الآلاف من الزوار كل عام. وإلى جانب الحفلات الغنائية والموسيقية، يتضمن برنامج المهرجان أمسيات شعرية ولقاءات فكرية وأدبية ومعارض للأشغال اليدوية والحرف التقليدية فضلاً عن عروض السينما وأنشطة للأطفال.
في هذا السياق، قال سماوي إنّ «هناك نحو 140 فعالية في جرش 2019 بمشاركة نحو 1500 من المسرحيين والموسيقيين والفنانين والمنتجين والشعراء والأدباء». وأضاف: «جديد المهرجان هذا العام أننا سنعمل على جميع مسارح جرش، لن نقتصر على المسرح الجنوبي أو الشمالي، عندنا الصوت والضوء والساحة الرئيسية وشارع الأعمدة».